الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

دراسة «صادمة» عن وجبات المطاعم السريعة

دراسة «صادمة» عن وجبات المطاعم السريعة

ترجمة: أنس كمال الدين

المصدر: Sky News

وجدت دراسة بحثية جديدة نشرها موقع Sky News أنه غالباً ما تحتوي الوجبات السريعة سعرات حرارية أقل من وجبات المطاعم التي تقدم الخدمة على الطاولة.

ويوصي خبراء الصحة بألا تحتوي الوجبة الرئيسة على أكثر من 600 سعرة حرارية، وكشفت الدراسة عن أن الوجبات التي تقدمها مطاعم الوجبات السريعة مثل ماكدونالدز، ويمبي وبيرغر كينغ تحتوي على 751 سعرة حرارية في المتوسط..

بينما كان كنتاكي الجاني الأسوأ بين مطاعم الوجبات السريعة بمعدل 987 سعرة حرارية في المتوسط عن كل وجبة.

وبالمقابل تم تقديم الأطباق التي تحتوي على أعلى سعرات حرارية من قبل مطاعم Hungry Horse بمتوسط 1.358 سعرة حرارية، وStone House بمتوسط 1.275 سعرة حرارية.

وسجل Havester عدد 1.116 سعرة حرارية و في JD Wetherspoon وصل العدد إلى 1.119 سعرة حرارية، أما في Nandos فبلغ متوسط عدد السعرات الحرارية في الواجبة الواحدة منه 1.019 سعرة.

ونظر الباحثون في أكثر من 13500 وجبة على قوائم طعام 21 مطعماً وستة محلات وجبات سريعة.

وباستخدام معلومات الشركة عبر الإنترنت عن عدد السعرات الحرارية، تبين معهم أن واحداً فقط من كل عشرة أصناف «صحياً» بعدد سعرات حرارية أقل من 600 عن الموصى بها من قبل مؤسسة الصحة العامة في إنجلترا.

وقال الدكتور إريك روبنسون، رئيس فريق البحث في جامعة ليفربول، إن النتائج كانت «صادمة» ولم يشمل البحث المشروبات أو المقبلات أو الحلويات.

وتبحث الحكومة البريطانية حالياً مقترحات لإدخال الملصق الإلزامي في المطاعم ومحلات الوجبات السريعة والمقاهي.

وتقول الدراسة التي أُجريت في الصيف إن عدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة في إنجلترا واسكتلندا وويلز من المتوقع أن يتضاعف خلال الـ 20 سنة المقبلة.

ومن المعروف أن السمنة المفرطة ترتبط بزيادة مخاطر الأمراض المزمنة مثل داء السكري من النوع 2، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والأمراض العقلية وبعض أنواع السرطان.