الجمعة - 14 يونيو 2024
الجمعة - 14 يونيو 2024

سنة جديدة...كيف تخطط لتحقيق أكبر عدد من أهدافك؟

سنة جديدة...كيف تخطط لتحقيق أكبر عدد من أهدافك؟

كيف تخطط للعام الجديد؟ سؤال أساسي عليك أن تطرحه على نفسك منذ بداية السنة الجديدة،في السطور التالية نقدم لك خطة ستكون بمثابة استراتيجية عامة قد تستفيد بجزء منها أو كلها.

لنبدأ التخطيط للعام الجديد، علينا تحديد الأهداف، العوائق، الإنجازات، المراجعة، مدة استراحة المحارب ومكافأة النفس حتى لا تتكاسل في تحقيق خطة السنة الجديدة.

أولاً: تحديد الأهداف

محاولة إنجاز أي هدف تبدأ دائماً بتحديده، فمن غير الممكن أن تمشي في الطريق دون معرفة المكان التي ستتوجه إليه، لأنك ستجد نفسك تائهاً بين الاتجاهات المتعددة التي ستقابلك.

ومن أنجح السبل لتحديد الهدف ترتيب الأولويات وعدم إرباك نفسك بأهداف ثانوية قد تضيع عليك أهم هدف في حياتك.

مثال: إذا كنت ترغب في تعلم لغات جديدة، فعليك تحليل وتحديد اللغة التي سيكون لها الأثر الأفضل في حياتك المستقبلية، سواء المهنية أو الاجتماعية.

ثانياً: تحديد العوائق ومراجعة الأهداف

إن تحديد الهدف وتحقيقه لن يكون بالشيء السهل، لأن طريق النجاح والتميز لم يكن يوماً طريقاً وسبيلاً للكسالى، لذا عليك أن تعرف أنك ستواجه بعض العوائق حتى لو كنت مجتهداً ومثابراً، ولكن الإصرار والمثابرة والتعلم من الأخطاء والالتفاف على العوائق ومراجعة الأهداف أفضل سبيل لتحقيق ما يعتبر مستحيلاً.

ثالثاً: استراحة المحارب ومكافأة النفس

إن التركيز في أي هدف قد بدأته لمدة طويلة سيشعرك بالملل والضجر، حيث تعتبر هذه اللحظة أهم نقطة في مسيرة تحقيق الأهداف، والكثير من الأشخاص يستسلمون عند الشعور بكبر حجم الهدف الذي يرغبون في تحقيقه. وأنجع فكرة وخطة للتخلص من الشعور السلبي تجاه أهدافك هي أخذ «استراحة المحارب».

إن استراحة المحارب تأتي بعد معارك شاقة ومجهدة ومكلفة في كثير من الأحيان، لذا فهذه الاستراحة تعتبر بلسماً وترياقاً ضد الشعور بالفتور والملل، ولكن يجب ألا تطول حتى لا ننسى ما بدأناه في المقام الأول.

من جهة أخرى تعتبر مكافأة النفس والتعامل معها بنوع من التوازن بين القسوة واللطف أمر مهم جداً. إن هي نسيت الهدف ذكرناها به، وإن أصيبت بالفتور بعد اجتهاد منحناها مساحة وفسحة للترويح.

أخيراً، يجب أن نعرف أن لكل شخص أسلوباً وخطة في التعامل مع الأهداف، ولكن المتفق عليه هو أن النقاط السابقة مهمة جداً للتخطيط للسنة الجديدة ولأي هدف نطمح لتحقيقه في حياتنا.