الثلاثاء - 25 يونيو 2024
الثلاثاء - 25 يونيو 2024

دراسة كندية: النساء أكثر تحملاً للألم من الرجال

دراسة كندية: النساء أكثر تحملاً للألم من الرجال

كشفت دراسة كندية أن النساء يمتلكن قدرات على تحمل الألم تفوق قدرة الرجال، إذ صنفت الدراسة الرجال أنهم أكثر تعرضاً للتوتر والحساسية عند مواجهة الألم خصوصاً إذا كانوا قد عانوا منه في وقت سابق، وذلك وفقاً لصحيفة ذا صن البريطانية.

ونقلت صحيفة صن البريطانية عن الدراسة التي أجرتها جامعة ماكجيل أن النساء يمكن أن يتعاملن مع الألم بشكل أفضل من الرجال، وذلك بسبب كيفية تذكر الجنسين لآلامهم الماضية بشكل مختلف.

وأثارت هذه النتيجة دهشة العلماء بعدما تبين أن النساء يمكنهن أن ينسين آلامهم على عكس أغلب الرجال الذين لا يمكنهم النسيان، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بمواجهة الألم نفسه مرة أخرى، يكون الرجال أكثر توتراً وحساسية لهذا الألم مقارنة بالنساء.

وأجريت الدراسة على بيانات 41 رجلاً و 38 امرأة، وأجريت الدراسة على مرحلتين مرحلة منخفضة الألم، إذ تم وضع مادة مرتفعة الحرارة على أيديهم وفي المرحلة الثانية تعرضوا لتجربة أكثر ألماً، إذ تم ربط حبل بقوة في أذرعهم وطلب منهم أداء تمرينات الذراع لمدة 20 دقيقة.

وصنف سبعة فقط من بين ٨٠ متطوعاً تلك التجربة بأقل من ٥٠ نقطة على مقياس الألم البالغ ١٠٠ نقطة. عندما تكررت تجارب الألم على الرجال والنساء، صنف الرجال آلامهم أعلى من المرة الثانية، وأعلى من النساء في تقييم الألم.

ومن أجل اختبار تأثير عوامل الذاكرة في درجة الألم، كرر العلماء التجارب نفسها في اليوم التالي. ووجد العلماء أن الرجال صنفوا آلامهم أعلى مما كانوا عليه في اليوم السابق وكذلك أعلى من النساء.

ويأمل العلماء في أن تؤدي نتائجهم إلى تمهيد الطريق أمام علاجات جديدة للألم المزمن.