الأربعاء - 04 أغسطس 2021
الأربعاء - 04 أغسطس 2021
No Image Info

دراسة تؤكد أن الرجال يكذبون أكثر من النساء

كشفت نتائج دراسة ألمانية جديدة أجراها معهد «ماكس بلانك» في برلين عن أن الرجال أكثر كذباً من النساء، إذ أظهرت نتائج الدراسة أن الرجال يكذبون نحو 200 مرة في اليوم لأسباب متنوعة، ووفقاً للدراسة بلغت نسبة الرجال المشاركين في الدراسة الذين كذبوا 42 في المئة مقابل 38 في المئة نسبة النساء اللواتي كذبن في التجربة.

وقام الخبراء بتقييم شامل لبيانات 565 دراسة تتمحور حول «خيانة الأمانة»، وأظهرت النتائج صحة الفرضية العلمية القائلة إن الرجال يكذبون أكثر من النساء مع مراعاة الفرق الطفيف بين الاثنين.

وأوضحت الدراسة أنّ الكذب عند الرجال يأتي بسبب المجاملة، لافتة إلى أنّ «الناس يضطرون للكذب 200 مرة في اليوم كمعدل وسطي، لأسباب متنوعة. وفي كثير من الأحيان يكون ذلك من باب المجاملة والدبلوماسية، ولكن أيضاً لأسباب براغماتية من أجل بلوغ غاية ما».

ومع هذا، فقد أكّدت الدراسة أنّ «الميل إلى الكذب يعتمد على العمر»، مشيرة إلى أنّ «الأشخاص الأصغر سناً يكذبون أكثر من الكبار».

وفي هذا الإطار، يلفت فيليب غيرلاخ، وهو عالم في معهد ماكس بلانك للتنمية البشرية وأحد المشرفين على الدراسة، إلى أن «كبار السن عادة هم من يمتثلون أكثر للقواعد والأعراف الاجتماعية، فيما يحاول صغار السن خلق حقائق بديلة ترتكز في الأساس على آرائهم الشخصية بدل الحقيقة».

#بلا_حدود