الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021
No Image Info

دراسة: البروفين يتسبب بمخاطر مخيفة في حال استعماله يومياً

يعتبر دواء البروفين دواء متداول بشكل يومي عند الجميع، فهو الخيار الأول كمسكن عند الشعور بالآلام والصداع، ولكن دراسة جديدة أكدت أن أضرار استخدام البروفين بشكل يومي مخيفة وذلك بحسب مقالة كتبتها المقدمة التلفزيونية جودي فينغان في صحيفة سانداي اكسبريس.

فينغان شاركت تجربتها مع الجميع وصامت بتناول حبوب البروفين يومياً لمدة أربعة أسابيع، وبعد ذلك أصابتها حالة استفراغ الدم حيث تم نقلها إلى المستشفى وتم نقل الدم لها.

وأكد الأطباء أن تناول البروفين بشكل يومي يخلق تقرحات عملاقة داخل المعدة وفوق شريان القلب الرئيس الذي إذا تعرض للقطع يتسبب بالوفاة.

ومن الأعراض الجانبية الأخرى، تأثير الدواء على من هم فوق 65 عاماً من العمر، ووفقاً لمنظمة الصحة البريطانية، فإنه يساهم بألفي حالة وفاة سنوياً في بريطانيا.

وقال مسؤولون في الصحة إن الدواء المنتشر يعتبر آمناً بشكل عام، ولكنه نوعاً محدداً من المرضى عليهم الابتعاد عنه تماماً، ومنهم من أصيب بتقرحات المعدة في السابق، ومن تعرض لمشاكل في القلب أو الكبد.

كما قالت منظمة الصحة البريطانية إن المصابين بمرض الربو أو مرض كرون أو ارتفاع في ضغط الدم، عليهم الابتعاد عن «البروفين» كذلك.

#بلا_حدود