الخميس - 23 مايو 2024
الخميس - 23 مايو 2024

«بنات لالة منانة» يواجه العنوسة بـ «المغرب في أبوظبي»

تماهى جمهور فعالية المغرب في أبوظبي مع العرض المسرحي «بنات لالة منانة»، الذي يسعى إلى إبراز قيمة المرأة في المجتمع، وبحثها المضني من أجل تحقيق حلم أسرة صغيرة هانئة، تخلصها من شبح العنوسة مع الحفاظ على إطار العادات والتقاليد.

وزاوجت المسرحية بين الواقع والخيال، مقدمة أحلام نساء في سياق راق يصون العادات والتقاليد المغربية والهوية الثقافية المحلية، عبر مناقشة موضوعات عدة، ترتبط ارتباطاً وثيقاً بوجدان المرأة والمجتمع المغربي، بحثاً عن الأمل وتحقيق أحلام أنثوية مشروعة.

وأثبتت الممثلات قدرات فنية عالية، ساعدهن على ذلك التوظيف الجيد لكافة عناصر السينوغرافيا، حيث أسرت المسرحية الحضور الذي بلغ عدده أكثر من 300 شخص بشعرية الإكسسوارات، وجمالية الديكور، وأناقة الإنارة.


وتحكي المسرحية المستوحاة من نص القصة الشهيرة «بيت بيرناردا ألبا» للشاعر الإسباني فيديريكو غارثيا لوركا، وكتب نص المسرحية، نورة السقالي، وأخرجتها، سامية أقريو، معاناة أربع فتيات لكل منهن طريقتها في الحياة، يحلمن بحياة أكثر حرية وانفتاحاً.


وتسمية «لالة»، حسب اللهجة المغربية تعني «السيدة الموقرة»، وتتناول المسرحية الكوميدية قصة الفتيات الأربع مع أمهن المتسلطة في أسرة ريفية، وتصور عالم الفتيات وما يعصف بهن من أفكار الإحباط والتمرد على سلطة أمهن التي تطلب منهن غلق الأبواب والنوافذ وإسدال الستائر، والامتناع عن الخروج ومقابلة الرجال بعد موت أبيهن.