الاثنين - 17 يونيو 2024
الاثنين - 17 يونيو 2024

الأرشيف الوطني يدشن بوابة الأرشيف الرقمي للخليج

الأرشيف الوطني يدشن بوابة الأرشيف الرقمي للخليج
أطلق الأرشيف الوطني - تزامناً مع عام التسامح - شعار كونغرس المجلس الدولي للأرشيف 2020 الذي يعقد في أبوظبي العام المقبل، ودشن البوابة الإلكترونية للأرشيف الرقمي للخليج العربي في حفل عشاء أقيم برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبحضور عدد كبير من أعضاء المجلس الدولي للأرشيف ورؤساء الأرشيفات الوطنية في العالم.

وانطلق الحفل بكلمة لرئيس مجلس إدارة الأرشيف الوطني حمد بن عبدالرحمن المدفع رحب فيها بالمشاركين في اجتماعات المكتب التنفيذي للمجلس الدولي للأرشيف ومنتدى الأرشيفيين الوطنيين في العالم والضيوف من مسؤولين وإعلاميين.

وأشار في كلمته إلى أهمية هذه الاجتماعات وما أسفرت عنه وأشاد بأثرها على صعيد تعزيز التسامح الذي غرس بذوره القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه - في نفوس أبناء الإمارات و رعتها قيادتنا الحكيمة حتى غدت بلادنا نموذجاً للتسامح في العالم.


وألقى المدير العام للأرشيف الوطني للمملكة المتحدة جيف جيمس كلمة أشاد فيها بالتعاون مع الأرشيف الوطني الإماراتي، واعتبر توفير نصف مليون وثيقة عن دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج على بوابة إلكترونية واحدة إنجازاً كبيراً للثقافة والمعرفة يتيح للعالم الاطلاع والتعرف إلى مراحل مهمة من تاريخ الإمارات والمنطقة.


ويؤدي الأرشيف الرقمي للخليج العربي دوراً مهماً في توثيق تاريخ الدولة وإتاحة هذه الوثائق لمتخذي القرار، والباحثين والأكاديميين، مستنداً إلى أهم الوثائق التي سجلت حقباً مختلفة من تاريخ المنطقة.

ومن المتوقع أن يحدث هذا المشروع نقلة نوعية في توفير أرشيف المنطقة إلكترونياً، الأمر الذي يحقق للإمارات الريادة في توفير المعلومة التاريخية للباحثين والمهتمين بكبسة زر، ويتميز هذا الموقع بشموليته نظرا لثراء مقتنيات الأرشيف الوطني للمملكة المتحدة.