الثلاثاء - 21 سبتمبر 2021
الثلاثاء - 21 سبتمبر 2021
No Image Info

تنزانيا .. 400 ألف دولار غرامة تصنيع أكياس البلاستيك

دخل حظر شامل على الأكياس البلاستيكية في تنزانيا حيز التنفيذ، اليوم السبت، وبموجبه يتم فرض غرامات كبيرة على من يستخدمها.

وتنضم الدولة الواقعة في شرق أفريقيا إلى آخرين في القارة، بما في ذلك رواندا وكينيا، في حظر المنتج غير الصديق للبيئة، وسوف يتعرض أي شخص يصنّع هذا المنتج لغرامة تبلغ 400 ألف دولار كحد اقصى أو السجن عامين.

وقال المسؤول في مكتب نائب الرئيس المعني بالبيئة جانواري ماكامبا، إن الأفراد الذين يستخدمون الأكياس البلاستيكية سوف يتعرضون لغرامة قدرها نحو 13 دولاراً.

وقال المجلس الوطني لإدارة البيئة في بيان صدر اليوم إنه جرى جمع نحو 200 طن من الأكياس البلاستيكية في دار السلام خلال حملة استمرت نحو أسبوعين.

وأشاد المدافعون عن البيئة بالحظر، مشيرين إلى أنه سوف يسهم بشكل كبير في التصدي للتدهور البيئي الناتج عن استخدام الأكياس البلاستيكية.

وقال مدير الصندوق العالمي للطبيعة المعني بشؤون البيئة أماني نجوسارو: «البلاستيك هو الملوث رقم واحد للبيئة... وهذا لأن الأمر يستغرق أكثر من مئة عام حتى يتحلل كيس واحد».

وأعلن رئيس الوزراء قاسم ماجاليوا أولاً الحظر في البرلمان أوائل الشهر الجاري، داعياً الصناعات المنتجة للبلاستيك في البلاد إلى بدء تصنيع بدائل.

ويشير البيان على موقع الصندوق العالمي للطبيعة إلى أن تنزانيا تنضم إلى نحو 13 دولة في أفريقيا حظرت الأكياس البلاستيكية أو طبقت غرامة على مستخدميها لضبط استخدامها ثم عدم استخدامها في النهاية.
#بلا_حدود