الجمعة - 24 سبتمبر 2021
الجمعة - 24 سبتمبر 2021
زراعة اللحم .. تعرف على اللحوم التي ستتوفر في 2040

زراعة اللحم .. تعرف على اللحوم التي ستتوفر في 2040

زراعة اللحم .. تعرف على اللحوم التي ستتوفر في 2040

أشار تقرير حديث نشر في موقع إنسايدر إلى أن غالبية اللحوم التي سيتناولها الناس في عام 2040 لن يكون مصدرها حيوانياً.

قامت شركة AT Kearney بإجراء التقرير بناء على مقابلات خبراء الصناعة الذين يتوقعون أن 60 في المئة من منتجات اللحوم التي سنستهلكها في 2040 إما ستستبدل بمواد نباتية تبدو كاللحم أو ستتم زراعتها داخل أحواض، ويعتبر الخبراء أن هذه الخطوة ستسلط الضوء على الآثار البيئية السلبية لإنتاج اللحوم التقليدية.

وتقدر قيمة صناعة اللحوم التقليدية، التي تضمّ مليارات الحيوانات، نحو ألف مليار دولار سنوياً، ومع ذلك، فإن الآثار البيئية الضخمة أصبحت واضحة من خلال الدراسات العلمية الحديثة، خصوصاً مع الانبعاثات التي تسببت في أزمة المناخ ومختلف المشاكل البيئية التي تسببت في تدمير الأراضي الزراعية وتلوث الأنهار والمحيطات.

ويشير التقرير إلى أن هذه النقلة النوعية ستكون نتيجة لتزايد الوعي البيئي لطرق زراعة اللحوم التقليدية والطلب المتزايد على البديل النباتي.

ومن المشاع أن اللحوم المستزرعة هي نوع من اللحوم التي يتم إنشاؤها من خلال نمو الخلايا الأسية في المفاعلات الحيوانية.

وتتم عملية الإنتاج عن طريق استخراج خلية من حيوان حي وزرعها خارج جسم الحيوان باستخدام مفاعل حيوي، وأكد الباحثين أن النتائج الأولية كان اللحم فيها مطابقاً للحوم التقليدية، على الرغم من أن الشركات الناشئة أنتجت نماذج أولية مختلفة إلا أنها ليست متاحة تجارياً بعد.

وأشار التقرير إلى أنّ 35 في المئة من مجموع اللحوم سيتم استزراعها في عام 2040 و25 في المئة سيكون بديلاً نباتياً، ويسلط التقرير الضوء على الكفاءة التي تتمتع بها هذه البدائل مقارنة باللحوم التقليدية.

#بلا_حدود