الجمعة - 30 يوليو 2021
الجمعة - 30 يوليو 2021

آلاء يونس تستكشف الفن المعاصر في الشارقة

يسلط معرض «خطوات نحو المستحيل» للفنانة الأردنية آلاء يونس الضوء على أبرز محطاتها الفنية والإبداعية، عبر أربعة أعمال هي «نفرتيتي، جنود من حديد، دراخما، وافتعال»، تعاين من خلالها تجليات الفن المعاصر ومقترحاته الجمالية ومقارباته للمفاهيم التاريخية والجغرافية.

نظمت مؤسسة الشارقة للفنون المعرض في ساحة المريجة بقلب الشارقة، واختتم منتصف يونيو الجاري.

وتسعى يونس عبر الأعمال الفنية والمعمارية والسينمائية والمطبوعات والمجسمات إلى إعادة تفعيل ذخيرة ثقافية كامنة، من المفترض أنها جزء من الماضي.

نفرتيتي والنساء

أبدعت يونس عملاً فنياً تحت عنوان «نفرتيتي» يتكون من خمس آلات خياطة أنتجت في مصر عام 1952، وكانت آلات الخياطة آنذاك جزءاً من مساعي الدولة لإنتاج كل شيء في مصر، بما في ذلك نموذج الآلة الكاتبة والسيارة.

وبرزت «نفرتيتي» باعتبارها مصدراً لدخل النساء والمشاركة في بناء الوطن، بينما كان الرجال على جبهات القتال، ولكن تقاعدت هذه الآلات أواخر الثمانينات جراء عيوب في التصميم.

جنود من حديد

وتشكل آلاء يونس في عملها «جنود من حديد» 12261 تمثالاً معدنياً لجنود معدنية مصغرة، حيث بلغ إنتاج الجنود المصغرة ذروته خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية، وكانت القوى الاستعمارية تستخدم هذه التماثيل لترمز إلى جيوش المنطقة المحتلة.

وأفضى هذا العمل بالنسبة ليونس إلى إقامة مشاريع تتعلق بالعرض والنشر وفتح بدوره جبهات بحثية متعددة، ويحتل هذا العمل مساحة كبيرة من ساحة العرض بشكله الفني الإبداعي وتكوينه المركب.

مجسمات معمارية

تعتمد الفنانة الأردنية في عملها «دراخما» على بدايات الأعمال التلفزيونية وإنتاج المجسمات المعمارية، لتقارب بين ظهور الدراما التلفزيونية العربية والتفاعل بين الممثلين والأحداث والابتكارات التكنولوجية.

وشكلت يونس أكثر من 40 نموذجاً مصغراً مبنياً على أساس مشاهد من أعمال درامية مشهورة، وتعرض في المشروع مصبوغة باللون الأبيض على خلفية وردية ومجموعة غير منتظمة من القواعد التي تجرد علاقتها بمراجع اجتماعية وسياسية وثقافية وجغرافية محددة.

تاريخ فن الأداء

أما العمل الرابع «افتعال» فيتكون من مجموعة رسومات ومطبوعات متعلقة بأبحاث حول تاريخ فن الأداء في العالم العربي، حيث ركزت آلاء يونس في بحوثها على أدلة تتعلق بالارتجال والبراعة التي تحتكم إليها الإيماءات في الحياة اليومية، وهي صفات غالباً ما ترتبط بفن الأداء.
#بلا_حدود