الأربعاء - 04 أغسطس 2021
الأربعاء - 04 أغسطس 2021

علماء: صيف 2019 الأكثر سخونة في التاريخ

تقول دراسة علمية نشرت نتائجها في دورية «جيوفيزيكال ريسيرش ليتر» إن عام 2019 ربما سيكون العام الأكثر سخونة في تاريخ البشرية، وجاء في الدراسة إن تنامي ظاهرة النينيو زاد من سوء الأحوال الجوية بالفعل، وأدى لحدوث تغييرات مناخية حادة، ستسبب ارتفاع درجات الحرارة المتوسطة إلى مستويات قياسية.

وكانت السنوات الأربع الأخيرة هي الأكثر سخونة بسبب زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والتي بلغت مستويات قياسية جعلت درجات الحرارة ترتفع بشكل مُطرد وتسببت في خسائر كبيرة نتيجة حرائق الغابات والظواهر المناخية المتطرفة.

ويعني الارتفاع في درجات الحرارة حدوث جفاف وفيضانات وعواصف عنيفة، وفي عام 2018 شهد نصف الكرة الأرضية الشمالي 70 إعصاراً مقارنة بـ 53 إعصاراً في عام 2017.

وذكرت الدراسة أن هناك ارتفاعًا طفيفاً في متوسطات درجة الحرارة العالمية خلال عام 2018، ومن المتوقع أن تستمر تلك الارتفاعات في عام 2019، وهو الأمر الذي سيؤدي لارتفاع درجات الحرارة لمستويات قياسية. وأسفرت موجات الحر في العام الماضي عن خسائر مذهلة، فقد ابيضت (ماتت) العديد من الشعب المرجانية في الحاجز المرجاني العظيم بأستراليا، كما تسببت في موجات جفاف شديدة في أفريقيا وأمريكا الجنوبية وأجزاء من المحيط الهادئ وجنوب شرق آسيا، نجمت عنها حرائق في الغابات الأندونيسية والأسترالية، علاوة على حدوث تأثيرات صحية سلبية على الإنسان؛ وعلى الصعيد الوطني، وخلال التسعين يوماً المقبلة، سترتفع درجات الحرارة تدريجياً في دولة الإمارات، لتصل إلى أقصى ارتفاع لها خلال الأول من أغسطس المقبل، الذي سيسجل درجة حرارة متوقعة قدرها 43 درجة مئوية.

وستراوح معدلات درجة الحرارة خلال يوليو القادم بين 41 درجة مئوية و29 درجة مئوية بمتوسط 35 درجة مئوية خلال الشهر، فيما سترتفع المعدلات خلال شهر أغسطس لتصل أعلى درجة حرارة إلى 43 درجة مئوية، بمتوسط قدره 36.5 مئوية خلال الشهر، أما خلال شهر سبتمبر، فستعود درجات الحرارة للانخفاض لتصل أعلاها إلى 39 درجة مئوية بمتوسط 33 درجة مئوية خلال الشهر.

وكان العالم سجل أعلى ارتفاع لدرجات الحرارة عام 2012، في مدينة العزيزية بليبيا، التي وصلت فيها درجة الحرارة خلال شهر سبتمبر إلى 58 درجة مئوية.

وتحتل مدينة العزيزية رأس قائمة المدن الأكثر حرارة بعد أن سجلت تلك الدرجة، تليها منطقة «غرينلاند رانش» الأمريكية التي سجلت درجة حرارة 56.7 درجة مئوية عام 1913.

#بلا_حدود