الاحد - 19 سبتمبر 2021
الاحد - 19 سبتمبر 2021

انطلاق النسخة الثالثة من مهرجان تطوان للشعر العربي

انطلقت مساء أمس الأول على مسرح سينما إسبانيول في تطوان بالمغرب فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان تطوان للشعر العربي، الذي ينظمه بيت الشعر في تطوان، تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وافتتح الكاتب العام في وزارة الثقافة والاتصال بالمغرب عبدالإله عفيفي النسخة الثالثة من الحدث الذي يندرج في إطار التعاون الوثيق الذي يجمع وزارة الثقافة والاتصال بالمملكة المغربية ودائرة الثقافة في حكومة الشارقة.

وأوضح عفيفي أن المهرجان يأتي تتويجاً لسلسلة من التظاهرات الشعرية التي دأبت مؤسسة دار الشعر على تنظيمها في تطوان وغيرها من مدن ومناطق المملكة، منذ انطلاقها في ربيع 2016، تجسيداً لعلاقات التعاون الثقافي القائمة بين المغرب والإمارات، ليضاف هذا المهرجان إلى شبكة المهرجانات الثقافية والفنية الكبرى التي تنظمها وزارة الثقافة في مختلف أرجاء المملكة.

بدوره، أكد رئيس دائرة الثقافة في الشارقة عبدالله العويس أن الأنشطة الثقافية التي نظمتها دار الشعر في تطوان تنوعت مفرداتها الأدبية والفنية حتى وصل صداها أقصى المشرق العربي مروراً بجميع البلاد العربية، ليأتي دور دار الشعر في تطوان مكملاً لدور بيوت الشعر العربية في رفد الساحة الثقافية العربية بمزيد من الأسماء الموهوبة والقامات الأدبية المعطاءة.

إلى ذلك، كرم المهرجان الشاعر عبدالكريم طبال والإعلامية أسمهان عمور، ثم قدمت قراءات شعرية ونماذج لأغانٍ ذات بعد إنساني، لتختتم فعاليات اليوم الأول بموشحات عربية أدّاها الطفل الفنان حمزة الأبيض.

وتواصلت فعاليات المهرجان أمس بلقاء للفنانة أميمة الخليل وحاورها حسن نجمي، تلته ندوة بعنوان «نقد الشعر في المغرب» بمشاركة النقاد عزالدين الشنتوف، محمد آيت لعميم، حورية الخمليشي، وسفيان الماجدي، فضلاً عن افتتاح معرض «معلقات تشكيلية» الذي يشارك فيه 50 فناناً تشكيلياً من مدينة تطوان المغربية.
#بلا_حدود