السبت - 02 مارس 2024
السبت - 02 مارس 2024

«صيفك ويانا» يستقطب 30 ناشئاً لإبداع «الكيمياء المسلية»

استقطبت فعاليات المخيم الصيفي «صيفك ويانا»، الذي تنظمه «ناشئة الشارقة»، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، 30 ناشئاً إلى ورشة علمية إبداعية بعنوان «الكيمياء المسلية» التي أطلعت المشاركين على أساسيات علم الكيمياء والمعادلات المعملية والمواد الناتجة عن التفاعلات الكيميائية.

واستهدفت ورشة الكيمياء الفئة العمرية من 13 إلى 18 عاماً، والذين انخرطوا في الجانب التطبيقي الذي تضمن عرضاً مرئياً تفاعلياً حول العمليات الكيميائية والأدوات اللازمة لإنجاح التفاعلات وطرق حدوثها، وأهم شروط الأمن والسلامة عند إجراء التجارب المعملية.

تعزيز التنافسية


قالت المشرفة على ورشة «الكيمياء المسلية» كلير داسي إن الورشة سعت إلى تحقيق عدة أهداف منها إكساب المشاركين مهارات جديدة وتنمية ميولهم العلمية والإبداعية لتكوين اتجاهات إيجابية لديهم نحو الكيمياء، فضلاً عن تعزيز قدراتهم التنافسية والعمل بروح الفريق الواحد.


وذكرت أن الورشة حفزت المنتسبين على البحث والاستكشاف والتعلم والتجريب عبر مجموعة من الأنشطة الترفيهية التي رافقت الورشة وحولت المادة العلمية الصلبة إلى قالب شائق وممتع وجاذب للناشئة.

مخاطبة العقول

وأشارت داسي إلى أن الورشة ضمت شقين، الأول نظري ركز على مفهوم الكيمياء وأثرها في الحياة اليومية، والثاني تطبيقي يتعرف من خلاله المشاركون ويستنتجون ما يحدث للأجسام الحية بفعل التفاعلات الكيميائية.

وأضافت أن برامج الفعاليات والورش الكيميائية تأتي ضمن برنامج التوجيه المهني لليافعين وتقديم نبذة استهلالية للأطفال الذين لم يدرسوا بعد مواد الكيمياء، مبينة أن المشرفين على الورش يطرحون المعلومات والأفكار والمادة العملية بأساليب مبسطة وسهلة كي تخاطب عقول الناشئة.

إلى ذلك، أكد عدد من الناشئة المشاركين في الورشة أنهم استفادوا كثيراً من المادة العلمية المقدمة إذ أثرت فيهم الأفكار الإبداعية العلمية وساعدتهم على تبادل الأفكار والمفاهيم المختلفة فيما بينهم.

تجارب طريفة

استمتع الناشئ أحمد الزرعوني بتجارب التفاعلات الكيميائية التي نفذها عبر الورشة بمزج ثلاثة محاليل عديمة اللون لتشكل محلولاً جديداً، مضيفاً أن تجارب «الكيمياء المسلية» وسعت مداركه تجاه هذا النوع الممتع من التخصصات العلمية التي ينوي دراستها في المستقبل.تنظم المخيم الصيفي (صيفك ويانا) ناشئة الشارقة، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، في مختلف مراكزها بكل من واسط والذيد وكلباء وخورفكان.

وشهدت فعاليات المخيم مشاركة 120 ناشئاً حتى الآن، انخرطوا في عدد من ورش العمل التدريبية والتفاعلية في علوم الفضاء والكيمياء وأساسيات التواصل، إضافة إلى تنسيق الزهور والفنون المسرحية والتشكيلية.ورش تفاعلية