الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021
سعيد الطياري "يمين"..يطمح بدراسة علوم الطيران في كلية خليفة لاستكمال شغفه بعالم الابتكارات

سعيد الطياري "يمين"..يطمح بدراسة علوم الطيران في كلية خليفة لاستكمال شغفه بعالم الابتكارات

الطالب سعيد الطياري يبتكر صائد «درونز» التجسس



ابتكر الطالب الإماراتي سلطان الطياري جهازاً لاصطياد طائرات التجسس بدون طيار، من خلال فصل وحدة التحكم الخارجي في الطائرة والسيطرة بتقنيات حديثة عليها، وإخضاعها للأوامر الخاصة بالجهة التي تمتلك ابتكاره.

وقال الطياري الذي أنهى أخيراً مرحلة التعليم المدرسي، ويطمح إلى الالتحاق بشعبة الطيران في كلية خليفة بأبوظبي، إن الجهاز المبتكر يتكون من دائرتين إلكترونيتين موصولتين بجهاز هوائي له القدرة على قطع الاتصال بين «الدرونز» وجهاز التحكم عن بعد، ومن ثم إخضاعها للأوامر التي تصدر عن الجهة المتحكمة في الابتكار، سواء بإنزالها في موقع بعينه، أو إرجاعها من حيث أتت.


وأضاف «بمجرد توجيه التقنيات الهوائية إلى الطائرة المستهدفة يحدث تداخل بين المجال المغناطيسي والموجة الكهرومغناطيسية، ويتم تكوين موجة واحدة تؤدي إلى التشويش وقطع الاتصال بين المتحكم في الطائرة وجسمها، ومن ثم تتم السيطرة على برمجة الطائرة المخترقة».

ولفت الطياري إلى أن الجهاز المبتكر له حاجة ماسة في التوقيت الحالي، «لا سيما بعدما لاحظنا خلال الآونة الأخيرة توقف العديد من المطارات العالمية بسبب اختراق مجالها الجوي من طائرات بدون طيار»، لافتاً إلى أن الجهاز يمكن استخدامه بالدرجة الأولى في تأمين المطارات وكذلك الحدود والمناطق الحساسة، لا سيما أن الطائرات بدون طيار لا يتم استشعارها بدقة من أجهزة الرادار التقليدية.

وأشار الطياري إلى أنه يعتزم تطوير ابتكاره في الفترة الحالية ليعمل بالطاقة الشمسية بدلاً من الطاقة الكهربائية، دعماً لجهود الاستدامة البيئية.
#بلا_حدود