الاثنين - 27 سبتمبر 2021
الاثنين - 27 سبتمبر 2021

أكواب الخيزران ضارة بالصحة

انصب الاتجاه مؤخراً على أكواب الخيزران (البامبو) لتكون بديلاً للأكواب البلاستيكية، ولكن اختباراً أجري مؤخراً وجد أن القهوة التي توضع في أكواب الخيزران كثيراً ما تحتوي على كميات كبيرة من عنصر الميلامين، وهي مادة بلاستيكية ضارة.

وأرجع منفذو الاختبار السبب في ذلك إلى أن ألياف الخيزران المطحونة تحتاج إلى نوع معين من الغراء المستخدم لمساعدة الكوب في الحفاظ على شكله، وهي مادة الراتينج الصمغية الخاصة بالميلامين وهي الجاني.

وقالوا إنه إذا تمت معالجة البلاستيك بشكل ملائم ولم يتعرض أبداً لحرارة تتجاوز السبعين درجة مئوية، لن تنتقل كميات ملحوظة من المواد المضرة إلى الشراب.

ولكن تبلغ درجة حرارة القهوة أكثر 70 درجة مئوية عند سكبها، ويمكن للفورمالديهايد، وهي مادة أخرى موجودة في الأكواب، أن تهيج العين والجلد والجهاز التنفسي وحتى يعتقد أنه يسبب السرطان، كما يعتقد أن الميلامين مسؤول عن أمراض المثانة والكلى.

وانتقد القائمون على الاختبار التوصيفات التي توضع على كثير من الأكواب، حيث يزعم بعض المصنعين، على سبيل المثال، أن أكوابهم قابلة للتحلل.

غير أن هذا لم يعد ينطبق على أكواب الخيزران المدعمة بالبلاستيك، كما أن إعادة التدوير صعبة نظراً لأن الخليط لا يمكن تقسيمه إلى مكونات فردية.
#بلا_حدود