الاحد - 20 يونيو 2021
الاحد - 20 يونيو 2021
No Image Info

عدسات 357 مصوراً عالمياً تروي تفاصيل الحياة حول العالم في الشارقة

تستعد الشارقة لاحتضان357 مصوراً عالمياً يشاركون في فعاليات الدورة الرابعة من المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر».

وينطلق الحدث في 19 سبتمبر الجاري، حيث تقدم خلال 4 أيام أكثر من 1112 صورة في 38 معرضاً فردياً، و8 معارض جماعية، تروي جميعها سيرة الحياة بتفاصيلها المكثّفة.

وتنظم التظاهرة من طرف المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وتشمل مناشطها 33 جلسة حوارية ونقاشية، و 17ورشة عمل يقدمها 10 من ألمع المصورين العالميين.

وأكد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام أن المهرجان يفتح أبوابه أمام مبدعي العالمي في مجال التصوير الفوتوغرافي ليعيشوا تجارب جديدة مع الصورة، ويلتقوا جميعاً في مساحة واحدة تضم آلاف التجارب والحكايات.

بدوره أوضح مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة طارق سعيد علاي أن المهرجان رسّخ مكانته كملتقى عالميّ يجمع رواد التصوير والهواة والجمهور المحلي الشغوف بهذا النوع من الفنون، ويفتح المجال أمامهم للتحاور وتبادل الخبرات والمعارف للارتقاء بهذا المجال.

ويكشف إكسبوجر من خلال محاوره عن جماليات الحياة ولحظاتها العابرة واليومية، حيث يروي بالصور سيرة شعوب، وبلدان، ويعبر بالعدسات نحو البراري والغابات والأدغال في الوقت الذي يسجل ذاكرة الحروب والأزمات التي مرت بها بعض البلدان حول العالم.



No Image Info



نخبة من المصورين

ويحتفي المهرجان بإبداعات 4 مصورين عالميين، في معرض يسبق الانطلاق، في 18 سبتمبر المقبل، حيث يقدّم كلّ من المصور ستيفن ويلكس أحد أشهر المصورين الأمريكيين إبداعاته في معرض تحت عنوان «من النهار إلى الليل»، ومصور الحياة البرية ويل بورارد لوكاس الذي يستعرض تجاربه في معرض «أرض العمالقة».

فيما يحتضن المهرجان معرضاً خاصاً للمصور فرانس لانتنج بعنوان «وجهاً لوجه مع الحياة»، ويقدم تفاصيل الحياة اليومية بتشابكاتها وجمالياتها من خلال معرض المصور غابرييل ويكبولد «النور»، الذي يضم على جدرانه حكايات وقصصاً رصدتها عدسته من مختلف أنحاء العالم.

استوديو تفاعلي متكامل

ويستضيف المهرجان «الاستوديو التفاعلي»، حيث سيتم بناء استديو متكامل للتصوير، لتعليم الحضور تقنيات وآليات تصوير البورتريه، والصور العائلية التذكارية.



كتب متخصصة

وتزامناً مع نيل الشارقة للقب العاصمة العالمية للكتاب 2019، سيتم توقيع عدد من الكتب المتخصصة في مجال التصوير، بالتعاون مع لجنة فعاليات الشارقة عاصمة عالمية للكتاب.

أعمال تزين الشارقة ودبي

وينظم إكسبوجر 5 معارض خارجية تجوب كلاً من الشارقة ودبي، حيث سيقام معرض خارجي تنظمه (وورلد برس فوتو) «الصورة الصحافية العالمية» يجمع 45 صورة لــ 45 مصوراً في «واجهة المجاز المائية»، إلى جانب 44 صورة تُعرض في 4 مراكز تسوّق (مولات): دبي مول، مول الإمارات، سيتي سنتر ديرة، سيتي سنتر مردف.

#بلا_حدود