الاحد - 27 نوفمبر 2022
الاحد - 27 نوفمبر 2022

تونبرغ لـ «الكونغرس»: أريدكم أن تتحركوا لأجل «البيئة»

تونبرغ لـ «الكونغرس»: أريدكم أن تتحركوا لأجل «البيئة»

حضت الناشطة البيئية السويدية المراهقة غريتا تونبرغ الكونغرس الأمريكي على دعم العلماء الذين يؤكدون ضرورة رص الصفوف لمحاربة الاحترار قائلة «أريدكم أن تتحركوا».

وجلست الشابة صاحبة الوجه الطفولي والنظرة الثاقبة أمام البرلمانيين من ديمقراطيين وجمهوريين مرتدية سروال جينز وحذاء رياضياً مع ثلاثة مدافعين عن البيئة آخرين من الشباب.

وقالت السويدية البالغة 16 عاماً «لم آت إلى هنا للإدلاء بتصريحات معدة مسبقاً» بل حملت تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ الذي يتضمن التدابير العاجلة التي ينبغي اتخاذها لاحتواء الاحترار المناخي في الوقت المناسب.



وقالت «أريدكم أن تصغوا إلى العلماء وأن توحدوا صفوفكم وراء العلماء» مضيفة «وأريدكم أيضاً أن تتحركوا فعلاً».


وأوضحت لاحقاً أنها التقت أشخاصاً أتت كوارث طبيعية «فاقمتها الأزمة المناخية»، على أحيائهم بالكامل محذرة من أن «الوضع سيستمر بالتفاقم إذا أرجأنا تحركنا».

وقالت الفتاة التي تعاني من متلازمة اسبرغر وهو نوع من التوحد «الأمر لا يتعلق بمواقف سياسية أو برأيي الشخصي بل بالعلم».

وتوجه بنجي بايكر أحد الشباب المرافقين لها في مجلس النواب الأمريكي، إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المشكك بواقع التغير المناخي قائلاً «السيد ترامب علم المناخ مثبت وليس خدعة. جيلي لا يأبه بالسياسة المحيطة بالتغير المناخي نريد فقط أجوبة واقعية».

وتقوم تونبرغ بجولة في الولايات المتحدة بعد عبورها الأطلسي في رحلة بزورق شراعي لا يصدر أي انبعاثات كربونية.

وكانت غريتا تونبرغ قد شاركت في نهاية الأسبوع الماضي في تظاهرة شبابية من أجل المناخ أمام البيت الأبيض، قبل التظاهرة الكبيرة المزمع إقامتها في نيويورك في الـ 20 من سبتمبر بهدف الضغط على زعماء العالم الذين ستجمعهم قمّة أممية حول المناخ في الـ 23 من الشهر.