الثلاثاء - 16 يوليو 2024
الثلاثاء - 16 يوليو 2024

شيرين رضا: الأدوار الجريئة تستهويني.. والزواج منظومة فاشلة

شيرين رضا: الأدوار الجريئة تستهويني.. والزواج منظومة فاشلة
تعشق الفنانة المصرية شيرين رضا الشخصيات الجريئة والصعبة التي تستفز قدراتها التمثيلية لتخرج أفضل ما لديها فنياً، وتؤكد أن شخصياتها الدرامية ليست غريبة عنها، فهي قد تشبهها في بعض الجوانب مثل «رشا» في مسلسل «لا تطفئ الشمس» حيث يتشاركان ذات النظرة للحب والعلاقات العاطفية.

وتحرص ابنة مؤسس أعرق الفرق الشعبية المصرية، على أن تظل حياتها الشخصية بعيدة عن «سوشيال ميديا»، فهي، حسب تأكيدها، ملك لها وليس لجمهورها الحق أن يتدخل فيها أو يصدر أحكاماً عليها. ووصفت رضا في حوارها مع «الرؤية» الزواج بالكذبة الكبرى والمنظومة الفاشلة، معتبرة أن هناك الكثير من المفاهيم المغلوطة بشأن الزواج، مثل زواج الصالونات أو تحديد سن معينة لزواج الفتيات، والتعامل معهن على أنهن عوانس إذا تجاوزن هذه السن. وأوضحت أنها نباتية، وهذا سر جمالها ورشاقتها، حيث باتت تشعر بأن جسدها أكثر خفة، وأنها قادرة على التحرك بسهولة، وأن الانتعاش والنشاط باتا مرادفين لشخصيتها.

• عرض لك أخيراً فيلم «الضيف».. فما طبيعة شخصيتك في هذا العمل؟، وما الصعوبات التي واجهتك في هذا الدور؟


- أجسد شخصية ميمي، شخصية مختلفة وجريئة، وقعت في غرامها ووافقت على تجسيدها بعدما أرسل لي المخرج هادي الباجوري السيناريو، حيث شعرت بالرغبة في أن أكون جزءاً من هذا الفيلم.


ولم أواجه أي صعوبات أثناء تجسيدي للشخصية، لأني درستها جيداً وتناقشت فيها بشكل واعٍ مع المخرج.

• وهل تستهويك الشخصيات الجريئة والصعبة لتقديمها فنياً؟

- أميل إلى تقديم الأدوار الجريئة والمختلفة، وأسعى طوال الوقت إلى التجديد والاختلاف والخروج عن المألوف، ويعد هذا أحد المعايير الرئيسة لاختيار أعمالي والموافقة على الأدوار التي تُعرض عليّ.

• بالانتقال إلى الدراما، هل شخصية «رشا» في مسلسل «لا تطفئ الشمس» الأقرب إلى شخصيتك كما يؤكد البعض؟

- لا، لأن كل الشخصيات والأدوار الفنية التي أقدمها لا تشبهني على الإطلاق، لكن في بعض الأحيان تحمل جوانب من شخصيتي، أو تتعامل مع الأمور بذات الطريقة التي أتعامل بها معها، مثل شخصية رشا في «لا تطفئ الشمس»، نظرتها للحب تشبه نظرتي له، فهو لا يخلو من الدموع والحزن والألم.

• هل تستطيع شيرين أن تلعب دور الفتاة الشعبية رغم ملامحها الأجنبية؟

- نعم، لأن هناك الكثير من الفتيات الشعبيات ذوات الملامح الأجنبية، وطالما أن الدور مختلف عما قدمته وعما يظهر في الأعمال الفنية الأخرى، وإذا كان مناسباً لي، فلمَ لا أقدمه؟!

• غبت عن الساحة الفنية لمدة طويلة.. هل جعلك ذلك غريبة عن المجال الفني حينما عدت إليه وبقوة أخيراً؟

- غيابي عن الساحة الفنية لمدة طويلة كان مبرراً وله هدف، وبعد عودتي لم أشعر أبداً أني غريبة أو أني في مكان غير مألوف، ولست معتادة على أجوائه، وسرعان ما انسجمت مع الوسط الفني، وشاركت في أعمال مختلفة، وقدمت أدواراً جريئة ومميزة.

• وما رأيك في مقولة إن الحياة الشخصية للفنان ملك الجمهور؟

- حياتي الشخصية ملك لي أنا وحدي، لا يحق لأي شخص أن يصدر أحكاماً على حياتي أو يتدخل فيها، لأني أعتز بخصوصيتي وأحافظ عليها، كما أحرص دائماً أن تكون حياتي الخاصة بعيدة عن الأضواء.

• لديك تصريحات إعلامية بشأن مؤسسة الزواج.. فهل تعتبرين الزواج حقاً منظومة فاشلة؟

- نعم، قلت من قبل إن الزواج كذبة كبيرة ومنظومة فاشلة، وأرى أن هناك الكثير من المفاهيم المغلوطة بشأن الزواج، مثل زواج الصالونات وإجبار شخصين لا يعرفان بعضهما البعض على مشاركة كل شيء معاً، وأرفض تحديد سن معينة لزواج الفتيات، والتعامل معهن على أنهن عوانس إذا تجاوزن هذه السن، فلا يوجد شيء اسمه عانس، ولا يوجد سن محددة يجب أن تتزوج فيها البنت، فهي تمتلك الحرية الكاملة في الزواج بالوقت الذي تريده، وحتى إذا قررت ألا تتزوج على الإطلاق فهي حرة أيضاً.

• ما سر جمالك وشبابك الدائمين؟

- النمط الغذائي مهم جداً، فأنا نباتية، أتناول الكثير من الخضروات والفاكهة، وتخليت عن الأسماك واللحوم والدواجن واللبن والبيض، وهذا جعلني أشعر بأن جسدي أكثر خفة وأنني قادرة على التحرك بسهولة، حيث أستيقظ من النوم منتعشة ونشيطة.

• تشاركين فى حملة «إيد بتسلم إيد» لعلاج التوحد بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.. حدثينا عن هذا الأمر؟

- هي حملة أطلقتها الجمعية المصرية للتوحد تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي لعلاج التوحد بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وسأصور الفيلم التوعوي لكيفية التعامل المجتمعي مع المصابين بهذا المرض، وذلك بمشاركة مجموعة من شباب وأطفال التوحد، وأنا سعيدة للمشاركة في هذا العمل، وهدفي أن تحقق الحملة أكبر منفعة لهؤلاء الأطفال، وتوعية المجتمع بالطريقة المثلى للتعامل معهم في حياتهم اليومية، حتى يصبح المجتمع المحيط على دراية ومعرفة بهذا المرض وكيفية التعامل معه.

• ما جديدك الفني؟

- انتهيت من المشاركة في فيلم «رأس السنة».