الاحد - 05 يوليو 2020
الاحد - 05 يوليو 2020

فنانون لبنانيون من وسط الجماهير: «نحن أيضاً قد نجوع»



من بين صفوف المحتجين في الشوارع، ووسط دخان الإطارات المحترقة، وعبر صفحات التواصل الاجتماعي، أطل فنانون لبنانيون مشاركون في الحركة الاحتجاجية الواسعة التي يشهدها البلد منذ أيام، معبرين بصوت واحد، بعيداً عن نزعات التحزب والطائفية، عن استيائهم من الأوضاع التي آل إليها وطنهم.

وانتشرت على نطاق واسع، مقاطع مصورة يعبر فيها فنانون بحرقة عن مدى تدهور الأوضاع في لبنان، حيث شكا بعضهم من وصوله إلى مرحلة «الجوع» بسبب هذه الأوضاع، فيما برر آخرون مشاركتهم في التظاهرات بالخوف على مستقبل أبنائهم إذا ما استمرت الحالة في لبنان على ما هي عليه راهناً.

وفي الميدان أنعشت الأناشيد الوطنية وحلقات الدبكة الشعبية والأغاني المسجلة التظاهرات في مختلف مناطق البلد من طرابلس شمالاً إلى صور جنوباً مروراً بوسط بيروت النابض بالثورة هذه الأيام.

رامي عياش

ومن ساحة الصلح وسط بيروت، أطل الفنان رامي عياش رفقة زوجته داليدا عياش، متحدثاً عن دعمه للمتظاهرين ومتبنياً مطالبهم من أجل مستقبل أفضل لأبنائه، مؤكداً ابتعاد هذه التظاهرات عن أي نزعات حزبية.

وذكّر رامي عياش، الذي ارتدت زوجته فستاناً بألوان علم لبنان، بمصير فنانين كبار توفوا في لبنان في السنوات الأخيرة وهم في حالة فقر شديدة على غرار وديع الصافي وصباح، مشيراً إلى أن فناني لبنان يعانون هم أيضاً بقسوة، من الظروف الحالية.



مرسيل خليفة

شارك الفنان مرسيل خليفة المتظاهرين الذين تجمعوا بالآلاف مقدماً بصوته أغنيات (إني اخترتك يا وطني) و(يا بحرية) وسط حماسة الجمهور الذي لم يحمل سوى الأعلام اللبنانية دون سائر الأحزاب والتيارات.



راغب علامة

وكان الفنان راغب علامة من أوائل المشاركين في التظاهر قبل يومين معلناً خلال مسيرة في وسط بيروت أن مطالب الناس تشكل همه الدائم ويعكسها في أغنياته وقال "أنا كنت من أول الذين خافوا على الوطن عندما غنيت طار البلد".



نادين نجيم

واختارت الممثلة اللبنانية وملكة جمال لبنان السابقة نادين نجيم أن تشارك الشعب اللبناني في المظاهرات الحية من الشوارع وظهرت نادين في ساحة الشهداء حاملة العلم اللبناني وتساند شعب بلدها.



نادين الراسي

في مشهد حزين انتشر فيديو للممثلة اللبنانية نادين الراسي وسط الاحتجاجات حاملة بيدها إطار سيارة قائلة باللهجة اللبنانية: «أنا متلي متلكن أنا جعت وعليّ ديون والبلد ما بيحميني وما بيحميكن»، وأضافت أن مصرف لبنان أخذ منها بيتها ولا تستطيع حتى استئجار منزل.



عبده شاهين

ولم يغب نجم مسلسل الهيبة عبده شاهين عن ساحات المظاهرات منذ اليوم الأول، إذ نشرت له عدة صور على حسابه الرسمي في موقع إنستغرام من ساحات الاحتجاجات والمظاهرات.

عبده شاهين



أمل حجازي

وشاركت الفنانة اللبنانية أمل حجازي صورة لها وهي حاملة العلم اللبناني وكتبت عليها: "أجا وقت نحاسب لا شيء فوقك يالبنان .. ثورة الكرامة".

أمل حجازي



ماغي بوغصن

كما نشرت الممثلة اللبنانية ماغي بو غصن على حسابها في إنستغرام مقطع فيديو يظهر رجال دين من جميع الطوائف يداً بيد يشاركون باحتجاجات لبنان وقالت "هيدا لبنان الواحد لما الشعب يتوحد ولاشي بيوقف بوجهه".



جيسي عبده

ووجهت الممثلة اللبنانية جيسي عبده كلمة للحشود المتظاهرة مؤكدة دعمها لهم وبقاءها معهم قائلة "بقيانه معكم للصبح"، وشاركت صورة لها وهي رافعة علم بلادها لبنان وعلقت عليها: "أجا وقت نحاسب كلنا للوطن كلنا إيد وحدة".



جيسي عبده



داليدا خليل

كما نشرت الممثلة اللبنانية داليدا خليل فيديو على حسابها في إنستغرام ووجهت كلمة للشعب اللبناني وقالت: "أنا نازلة حتى شارك بالمظاهرة يلي عم تصير ببلدي لبنان، بدي أطلب من كل واحد قاعد عم يتفرج يتحرك من بيتو حتى نحط إيدنا مع بعض ونقول لا للفساد يلي عم يصير".

وشاركت فيديو آخر لها وهي تردد النشيد الوطني اللبناني برفقة مجموعة من النجوم اللبنانيين من بينهم وسام حنا وكارمن لبس.





سعد رمضان

نشر المغني اللبناني سعد رمضان صورة له على إنستغرام وقال: "إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر"، وقام بنشر فيديو آخر، مؤكداً أن ما يحصل في شوارع لبنان هو إنجاز، ووجه دعوة لكل الشعب بالنزول والمشاركة في الاحتجاجات.

سعد رمضان

#بلا_حدود