الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«أبل تي في بلس» تقلب موازين المنافسة في سوق البث الرقمي

«أبل تي في بلس» تقلب موازين المنافسة في سوق البث الرقمي
أطلقت شركة أبل، أخيراً، منصة المشاهدة الخاصة بها (أبل تي في بلس Apple TV )، التي أعلنت عنها سابقاً في حفل كبير حضره كبار صناع المحتوى الفني والإعلامي بالعالم.

وتضم المنصة التي تشهد دخول أبل للمرة الأولى عالم صناعة المحتوى، وتنطلق في أكثر من 100 دولة في وقت واحد، عدداً من المسلسلات الأصلية والحصرية لها، حيث يتم إضافة أعمال جديدة كل شهر، بحسب الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك. في حين فسر بعض الخبراء إقدام أبل على هذه الخطوة من أجل تعويض تراجع مبيعات منتجاتها في بعض دول العالم، بعد أن شهدت تقدماً كبيراً في سنوات سابقة، وبالتالي رأت توجيه نشاطها نحو تقديم الخدمات المدفوعة، لتقلب موازين المنافسة الرقمية في سوق البث.

ولم تكتفِ أبل فقط برصد ميزانية مفتوحة لإنتاج أعمال مميزة وحصرية في الدراما والسينما، وفنون الترفيه للطفل، معتمدة على أسماء لامعة ورائدة في هذه المجالات، وإنما أيضاً أطلقت خدمتها بمقابل مادي قليل مقارنة بمنافسيها في السوق مثل نيتفليكس وأمازون وغيرهما، إذ بلغ الاشتراك الشهري 4.99 دولار، كما منحت ميزة إضافية لمتعامليها الذين يشترون هواتفها بداية من شهر مارس الماضي، وحتى نهاية العام، بأن منحتهم اشتراكاً مجانياً لمدة عام، وبذلك تستغل أبل منتجاتها الشهيرة لتضيف مشتركين إلى شبكتها، وتتيح للمشتركين إمكانية متابعة شبكات «شو تايم»، و«سي بي إس» و«ستارز» وغيرها من خلالها.


أعمال حصرية


أما عن الأعمال الحصرية التي أطلقتها أبل من اليوم الأول في منصتها الجديدة، فهي مسلسل See من بطولة نجم فيلم «أكوامان» جيسون موموا وهي دراما ملحمية تدور أحداثها بعد 600 عام من انتشار فيروس قضى على نسبة كبيرة من سكان الأرض، ومن تبقى منهم أصيب بالعمى، ويصارعون للبقاء على قيد الحياة.

أما المسلسل الثاني والأكثر إثارة للجدل حتى الآن هوThe Morning Show من بطولة وإنتاج ريز ويذرسبون بالإضافة إلى جينفر أنيستون، ويدور حول عالم التلفزيون من خلال كواليس برنامج صباحي وسط أجواء المذيعين والمعدين التلفزيونيين وصراعات الطموح والمشاهدات، إضافة إلى عدد من مسلسلات الأطفال والبرامج الحصرية المتنوعة.

منصات على الطريق

تحجز أبل بإطلاقها «أبل تي في بلس» مكاناً مهماً في سوق ينتظر أن يشهد بنهاية العام تواجداً مكثفاً للمزيد من المنصات أهمها ديزني بلس التي تنطلق خلال أيام، وكذلك «تايم وورنر» التابعة لأحد أضخم استديوهات الإنتاج السينمائي في هوليوود بما تملكه من تراث سينمائي كبير يشكل مساحة كبيرة من مكتبة بعض المنصات الموجودة على الساحة حالياً.