الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

استبيان جديد يكشف نسبة المخدوعين باستشارة غوغل طبياً

صحيح أن شبكة الإنترنت توفر إمكانية الوصول المطلق إلى المعلومات، وصحيح أن الوصول غير المحدود فعلياً إلى أي جزء من المعرفة يريد المرء متابعته هو بلا شك أمر إيجابي ويوفر الكثير من الوقت، إلا أن استبياناً جديداً أجراه موقع (OnePoll) المتخصص بالاستطلاعات لحساب مؤسسة (LetsGetChecked) المهتمة بالفحوصات الصحية، جزم أن من الأسلم مراجعة الطبيب عندما يتعلق الأمر بالمسائل الطبية، وعدم استشارة غوغل.

عيّنة الاستطلاع شملت 2000 أمريكي، اعترف منهم نحو 43٪ بأن بحثهم عن العوارض المرضية التي ألمت بهم انتهى إلى الاقتناع بأن ما أصابهم بوادر لمرض خطير.

ويعد تشخيص المرض والربط بين الأعراض أمراً معقداً، وغالباً ما يكون خادعاً، لذا فمن الأولى استشارة طبيب متخصص إذا شك الإنسان في صحته، وذلك أن المواقع التي تنشر معلومات عن الأمراض وعلاجاتها مفيدة إلى حد ما، لكن الصحة ليست أمراً يمكن التهاون به.


في الاستطلاع 65٪ من العينة قالوا إنهم استخدموا غوغل للتشخيص الذاتي، وأقر أغلب هؤلاء أن هذه الممارسة تسببت بضرر أكثر من نفعها، كما أوضح 74٪ من المجموعة أن قلقهم يتفاقم أكثر بعد استشارة «الدكتور غوغل»


وقال روبرت موردكين، المدير الطبي لـ LetsGetChecked: «يوضح لنا هذا الاستطلاع أن هناك عدداً كبيراً من الأشخاص الذين يعانون يومياً من أعراض لا يفهمونها أو يسيئون تشخيصها».