الجمعة - 27 مايو 2022
الجمعة - 27 مايو 2022

دراسة: خفض الكوليسترول مبكراً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

دراسة: خفض الكوليسترول مبكراً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

خلصت دراسة إلى أن إعطاء علاج لخفض مستويات الكوليسترول لدى الأشخاص دون سن 45 عاماً قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية في وقت لاحق من حياتهم.

وأكد الباحثون الذين حلّلوا بيانات أكثر من 400 ألف شخص في 19 دولة غربية على مدى فترة طويلة (43 سنة لدى البعض) الارتباط بين مستويات الكوليسترول المرتفعة وزيادة خطر أمراض القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل.

لكنهم أظهروا أيضاً أن هذه الأخطار تكون نسبتها مرتفعة أكثر لدى المرضى صغار السن نسبياً (أقل من 45 عاما) مقارنة بالمرضى الذين يبلغون 60 عاماً.

أما لدى النساء دون الـ 45 عاماً اللواتي لديهن مستوى الكوليسترول "غير الجيد" مرتفع قليلاً أي بين 1.45 و1.85 غرام لكل ليتر، ويظهرن عاملين على الأقل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (مثل السمنة أو السكري أو ارتفاع ضغط الدم)، فلديهن احتمال بنسبة 16 % للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قبل سن 75.



في المقابل كانت نسبة الخطر لدى النساء اللواتي يبلغن من العمر 60 عاماً أو أكثر ولديهن العوامل نفسها، 12% وفقا للدراسة التي نشرت في مجلة "ذي لانسيت" الطبية البريطانية.