الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

نساء غيرن التاريخ على مر العصور.. تعرف إليهن

لا أحد يستطيع أن يهمش بصمة المرأة في التاريخ على مر الزمان، وكان للمرأة تحول جذري في شتى المجالات السياسية والفنية والاقتصادية والاجتماعية.

وذكرت قائمة من النساء في كتاب نساء عظيمات غيرن التاريخ لكيت بانكهورست الذي ذكر أسماء نساء أحدثن فرقاً كبيراً في العالم.

وتضمنت القائمة نساء من العصر الحديث وأخريات من القرون الوسطى والسالفة.

نستعرض معكم بعضاً من هؤلاء النسوة.


الملكة فيكتوريا





الملكة فيكتوريا: حكمت بريطانيا 63 عاماً وتوفيت سنة 1901. أطلق على الفترة التي حكمت فيها البلاد لاحقاً وصف "العصر الفيكتوري". شهدت بريطانيا في عهدها طفرة كبيرة في المجالات كافة.

ماري ولستونكرافت





كاتبة بريطانية من القرن الـ18، ألفت أهم الكتب في الحركة النسوية المبكرة، اشتهرت بدفاعها عن حقوق المرأة، وكان شعارها النساء لسن أقل شأناً من الرجال، كان كتابها "إثباتاً لحقوق المرأة" أساساً أخلاقياً وعلمياً لتوسيع نطاق حقوق المرأة، وكانت أول المتبنين لقضية حق المرأة في التصويت.

هارييت ستو





كاتبة روائية أمريكية، كانت روايتها "كوخ العم توم"، من أكثر الكتب مبيعاً، وتتضمن تصوير حياة الأمريكان الأفارقة، وزمن العبودية، ووصلت رسالتها لملايين الأشخاص سواء من خلال الرواية أو المسرحية، وساعدت في الترويج لحملة مكافحة العبودية، وجه الرئيس الأمريكي آنذاك اتهاماً لروايتها بأنها كانت السبب في اندلاع الحرب الأهلية الأمريكية.

إليزابيت بلاكويل





هي أول امرأة تحصل على شهادة الطب في أمريكا، وأول امرأة تسجل في نقابة الأطباء في المملكة المتحدة، ساعدت في تحطيم الحواجز الاجتماعية، وتقبل النساء في المجال الطبي.



إميلي ميرفي





هي ناشطة كندية وأول قاضية في كندا، ساعدت في إلغاء التشريعات التمييزية ضد المرأة، طعنت في قانون كندي قديم ينص على أنه "لا ينبغي اعتبار النساء أشخاصاً"، ونجحت في الحصول على حكم ينص على أن النساء أشخاص قانونية وبالتالي يمكن أن يعملن كعضو في الكونغرس وهيئة القضاء.

كوكو شانيل





تعتبر من أهم شخصيات القرن الـ20، وأيقونة في عالم الموضة، وهي أحد مصممي الأزياء الأكثر ابتكاراً، وكان لها دور أساسي لوضع قواعد اللباس الأنسوي خلال القرن الـ20، وكانت من بين الأشخاص المتواجدين في لائحة أهم 100 شخصية عالميا والأكثر تأثيراً في القرن الـ20، والتي أُصدرت من قبل مجلة تايم الشهيرة. وحالياً تعد علامة شانيل من أهم علامات الأزياء عالمياً.

كاثرين هيبرون





ممثلة أمريكية، وشخصية بارزة في أفلام القرن الـ20، حصلت على أربع جوائز أوسكار، وتم ترشيحها لأكثر من 12 أوسكار، كان أسلوب حياتها غير تقليدي في تلك الحقبة من خلال عملها وحياتها، وساعدت على إعادة تحديد وجهات النظر التقليدية حول دور المرأة في المجتمع.

الأم تيريزا





راهبة ألبانية ورائدة في مجال العمل الإنساني، عرفت بنشاطها المكثف في مجال العمل الخيري. وحصلت على جائزة نوبل للسلام عن أعمالها في مساعدة المشردين والأطفال المحتاجين.

دوروثي هودجكين





عالمة كيمياء بريطانية حصلت على جائزة نوبل في الكيمياء لاكتشافاتها الهامة لهيكل البنسلين والأنسولين، وأدت اكتشافاتها إلى تحسينات كبيرة في الرعاية الصحية.



بينظير بوتو





أول رئيسة وزراء لبلد إسلامي، ساعدت في نقل باكستان من الديكتاتورية إلى الديمقراطية، سعت إلى تنفيذ العديد من الإصلاحات الاجتماعية، ولا سيما مساعدة النساء والفقراء، تم اغتيالها في عام 2007.

أوبرا وينيفري





أول امرأة تمتلك برنامجها الحواري الخاص الذي يركز على قضايا تواجه المرأة الأمريكية، وتدير شبكتها الإعلامية الخاصة، ولدت في وسط فقير وعانت قبل أن تصبح أثرى أمريكية من أصل أفريقي. تصنف واحدة من أكثر النساء تأثيراً في العالم.

مالالا يوسفزي





تلميذة باكستانية نشطت في مجال دعم حقوق التعليم للإناث، تحدت تهديدات حركة طالبان، ونجت من عملية اغتيال عندما حاول أحدهم إطلاق النار على رأسها.

هيلاري كلينتون





أول امرأة تترشح لمنصب الرئاسة الأمريكية لحزب الديمقراطيين، كما شغلت منصب وزير الخارجية من 2009 إلى 2013.