الثلاثاء - 16 يوليو 2024
الثلاثاء - 16 يوليو 2024

«كشتبانات».. جوازات ومجوهرات توثق تاريخ 50 دولة في «الإمارات للمقتنيات»

تحفل النسخة الثانية من معرض الإمارات للهوايات والمقتنيات الخاصة الذي افتتحه مساء أمس الإثنين، رئيس مجلس أمناء مكتبة محمد بن راشد، محمد المر، في ندوة الثقافة والعلوم، بنماذج متنوعة من مقتنيات نادرة وغريبة تعكس تاريخ أكثر من 50 دولة حول العالم.

وقدم 19 هاوياً إماراتياً مقتنيات كشفت عن تفرد اهتماماتهم في جمع أدوات مبتكرة وجديدة بداية من «الكشتبانات» مروراً «بألعاب كندر الصغيرة» وانتهاءً بزجاجات مشروبات غازية معتقة لأكثر من 36 عاماً.

ويشارك رئيس مجلس إدارة جمعية التراث العمراني المهندس رشاد محمد بوخش بـ«الكشتبانات» التي جمعها من 50 دولة ويمتلك منها حالياً 1000 قطعة، وهي أداة الخياطة التي تحمي إصبع المرأة أثناء الحياكة.


ويؤكد رشاد أن الكشتبان على الرغم من صغر حجمه إلا أنه ثقافة معرفية متكاملة، تختلف خصوصيتها من دولة لأخرى، ففي كوريا يجري تصنيعه من القماش فيما صممته أوروبيات من الألماس والذهب، وفي روسيا والمالديف يصنع من الخشب.


فيما قدم الدكتور سعيد حارب نماذج تمثل ثقافة 50 دولة زارها، وتتنوع مقتنياته بين العمارة والحرف اليدوية والحياة اليومية لسكان تلك الدول.

كما شارك د. محمد عبدالرحيم سلطان العلماء بمجموعة من ساعات جيب ومكتب والتي يتراوح تاريخها ما بين عام 1780 إلى عام 1980.

وشارك رئيس مجلس إدارة الندوة بلال البدور بمجموعات متنوعة من ورق اللعب من مختلف دول العالم بما يزيد على 100 شكل ونوع.

وعرض أحمد عبيد المنصوري عضو المجلس الوطني سابقاً مجموعة متنوعة ومميزة من الحلي والمجوهرات المحلية النادرة وأتت مشاركة أحمد سيف الحساوي عبر مجموعة من جوازات السفر والوثائق لإمارات الخليج العربي قبل وبعد الاتحاد.