الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021
No Image Info

7 طرق لإعداد حلويات صحية وشهية



أكد خبراء تغذية أن اتباع حمية غذائية صحية لا يعني الاستغناء عن تناول الحلويات التي تمد الجسم بالطاقة، مشيرين إلى أن هناك طرقاً وبدائل سهلة وبسيطة لإعداد أنواع مختلفة من الحلوى بطريقة صحية.

وأشار تقرير نشرته المنصة الطبية الإلكترونية، التي تتخذ من المملكة المتحدة وأستراليا مقراً لها ويشاهدها 53 مليون متابع حول العالم سنوياً، إلى أن النظام الصحي الأمريكي يشترط الحد من تناول السكريات والدهون المشبعة للحفاظ على صحة جيدة.


ولفت التقرير إلى أهمية عدم تجاوز نسبة السعرات الحرارية التي يحصل عليها الأفراد من الحلويات عن 10% في اليوم الواحد.

وابتكر خبير التغذية والمتحدث باسم أكاديمية التغذية وعلم النظم الغذائية في بنسلفانيا، الدكتور ليبي ميلز، 7 طرق بديلة لإعداد حلوى شهية وصحية في الوقت ذاته، تحتوي على أدنى حد من السكريات المضافة.

وتتضمن الأفكار والطرق السبع التي أعدها خبير التغذية، أولاً إعداد الحلوى في أحجام مصغرة، فيما تستهدف الطريقة الثانية جعل الحلوى أخف وزناً، وذلك عبر استبدال الزيت أو السمن أو الزبدة بعصير التفاح عند إعداد الكعك والخبز السريع مثل خبز الموز، فضلاً عن استخدام بياض البيض دون «الصفار» لتقليل السعرات الحرارية في الطعام».

وتابع «وتعتمد الطريقة الثالثة على صناعة آيس كريم صحي من شراب أو قطع الفواكه الطازجة، ومنها على سبيل المثال، وضع قطع الموز في حليب قليل الدسم ومن ثم ترش عليها المكسرات غير المملحة الخشنة أو الحبوب الكاملة المقرمشة أو الجرانولا أو جوز الهند ومن ثم تجمد».

وبالنسبة للطريقة الرابعة، أكد الدكتور ميلز أهمية تقليل الاعتماد على السكر تدريجياً وبنسبة 25% في كل مرة، وذلك عبر إضافة مزيد من السوائل لتحل محل ملاعق السكر المضافة إلى وصفات الحلوى، ما يساعد على الحفاظ على الطعم اللذيذ.

ولفت الدكتور ليبي ميلز إلى إمكانية صناعة حلوى «التشيز كيك» ذات المذاق الكريمي، وذلك عبر استبدال القشطة ذات المذاق الحامضي بإضافة زبادي قليل الدسم.

وتابع «استبدلت أيضاً طبقة البسكوت الرئيسة الدسمة في «التشيز كيك» بمسحوق الحبوب الغنية بالألياف وبسكويت «غراهام»، كما تمكنت من إضافة الليمون لربط مسحوق الحبوب بدلاً من استعمال الزبدة المشبعة بالدهون».
#بلا_حدود