الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021

عبيد المخمري .. هاوٍ يجمع 3000 زجاجة مشروبات غازية في 37 عاماً

لم تكن مهمة اقتناء وجمع زجاجات المشروبات الغازية سهلة بالنسبة إلى الهاوي الإماراتي عبيد خلف المخمري، كما لم يكن يتخيل أنه سيجمع أكثر من 3000 زجاجة في رحلته المثيرة، التي تمتد لـ 37 عاماً، وبدأها عام 1982.

ويسعى المخمري عبر جمع هذه المقتنيات، التي يعتبرها البعض غريبة، إلى تحفيز الشباب على التوثيق واقتناء النوادر والقطع الغريبة، حيث تحمل زجاجات المشروبات الغازية ذكريات من الماضي.

No Image Info



وترجم الهاوي الإماراتي عشقه لعالم زجاجات المشروبات الغازية، وخاصة القديمة التي يعود تاريخ تصنيعها إلى قبل 40 عاماً، معبراً عن افتخاره بامتلاك رصيد كبير من الزجاجات التي تنتمي لمختلف العلامات التجارية وتتنوع أحجامها وأشكالها.

وقال المخمري «استهوتني منذ الطفولة فكرة جمع العملات والطوابع التي تطورت إلى مجسمات الطائرات، ومن ثم بطاقات رصيد الهاتف، وصولاً إلى زجاجات المشروبات الغازية، حتى خصصت ركناً في منزلي احتفظ فيه بكل مقتنياتي».

No Image Info



وبدأ عبيد المخمري جمع الزجاجات قبل 8 أعوام، وكان يبحث عن زجاجات «سفن أب» المصنوعة بدبي، فضلاً عن زجاجات «ميراندا العائلية» التي حصل عليها من المزادات ويعود تاريخ تصنيعها إلى عام 1984.

واعتبر هواية جمع القطع من الهوايات التي تساعد على معرفة جوانب مختلفة من تاريخ وثقافة الأمم السابقة والحاضرة، كما تعد كنزاً يسهم في التواصل بين الشعوب والحضارات.

وذكر أن أهمية هذه الهوايات تكمن في ترسيخ ونشر ثقافة التوثيق، لكونها دليلاً للأجيال المقبلة في التعريف بتراث وماضي الأجداد وسبل معيشتهم ونمط حياتهم.

#بلا_حدود