السبت - 21 مايو 2022
السبت - 21 مايو 2022

رشاد بوخش يتعقب خصائص الشعوب بجمع 1000 «كشتبان» من 75 دولة

تمكن رئيس مجلس إدارة جمعية التراث العمراني بدبي المهندس رشاد محمد بوخش، من جمع واقتناء 1000 كشتبان، أثناء جولاته حول العالم منذ عام 2001، والتي زار خلالها 75 دولة في 18 عاماً.



ويعتبر «الكشتبان» أداة من أدوات الخياطة لحماية إصبع المرأة أو الرجل أثناء الخياطة، وجذبت بوخش لصغر حجمها وتنوع أشكالها وتصاميمها الطريفة والغريبة.



وقال رشاد بوخش إن الكشتبان على الرغم من صغر حجمه، إلا أنه يختزل ثقافة معرفية، تختلف خصوصيتها بين دولة وأخرى، باعتباره وثيقة تاريخية مهمة تؤرخ للأمم، مبيناً أنه في كوريا يصنع من القماش، فيما لجأت أميرات أوروبا إلى تصنيعه من الذهب والألماس، بينما ينتج في روسيا والمالديف من الخشب، أما تركيا فيصنع من عظم الجمل.




وذكر بوخش أن رحلة بحثه عن الكشتبانات استمرت لنحو 18 عاماً، منذ عام 2001، حيث تملكه شغف البحث عنها في دول عدة، ودفعه الفضول الدائم لجمع معلومات حولها من الأصدقاء ومواقع التواصل الاجتماعي، لكي يتمكن من اقتناء مجموعة كبيرة متنوعة الأشكال والمصادر.

ولا يفكر رشاد في افتتاح متحف مصغر لمقتنياته، لأنه هاوٍ وعاشق لكل ما يتصل بإرث الأجداد، ولكنه يسعى فقط إلى إشباع شغفه المتنامي تجاه المقتنيات القديمة والنادرة، إرضاء لذاته أولاً.