الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مهرجان الحصن يحول رسومات الأطفال إلى تصاميم أزياء ومجلدات معاصرة

يعتزم مهرجان الحصن، الذي يختتم فعالياته اليوم في أبوظبي، تحويل رسومات الأطفال التي أبدعوها ضمن الورش والدورات التدريبية التي نظمها الحدث، إلى تصاميم معاصرة للأزياء والمجلدات ستعرض في المجمع الثقافي.

ويسعى المهرجان إلى إنشاء خط تجاري مصمم من الرسومات المختارة المستوحاة من جماليات قصر الحصن والمجمع الثقافي في أبوظبي، وسيتم تسويق تلك المنتجات وبيعها لدعم الجمعيات الخيرية في الإمارات.

ويأتي المشروع بالتعاون مع مصممين مصريين شباب أسسوا شركة تحمل اسم «دودل فاكتوري» لتصميم الملابس والمجلدات والقرطاسيات، مستوحاة من رسومات الأطفال، وسيخصصون جزءاً من أرباح بيع تلك المنتجات لمعالجة حالات مرضية مختلفة يعاني منها الأطفال.


استكشاف مفهوم التسامح


وتضمن المهرجان 3 أنشطة جديدة ومبتكرة لتعزيز المهارات الفنية لدى الأطفال، من بينها تصميم قطعة فنية تفاعلية تستكشف مفهوم التسامح ومعنى العيش في مجتمع إبداعي وتعاوني، إلى جانب مشروع تصميم قطع فنية مستوحاة من الجماليات المعمارية لمنطقة الحصن.

تصاميم إعادة التدوير

أما المشروع الفني الثالث فيحفز الأطفال على المشاركة في تصميم سجاد وستائر بأدوات بلاستيكية معادة التدوير ذات ألوان متنوعة، إضافة إلى تصميم أعمال تركيبية ملائمة لموقع الحصن في أبوظبي.

ويأتي المشروع بالتعاون مع المجموعة الهولندية «نحن نصنع السجاد»، ويستهدف تحويل المواد المهملة إلى أعمال فنية وخلق أنماط جديدة من دون إرشادات أو قيود، إذ يتيح للأطفال من مختلف الفئات العمرية إنشاء وتزيين جدران الجناح المخصص للأطفال ليعكس إبداع سكان أبوظبي.

تعزيز مهارات الأطفال

وقالت الفنانة التشكيلية الإماراتية المشاركة في فعاليات الأطفال، سوسن خميس، إن مهرجان الحصن يعزز المهارات الفنية لدى الأطفال باستخدام أدوات بسيطة، وعبر إعادة تدوير المنتجات المهملة، بما فيها الرسم والتلوين على القطع الكرتونية.

ولفتت إلى أن المشاركين الصغار يستخدمون مجموعة متنوعة من الوسائط والحرف اليدوية المختلطة لإنتاج قطعة فنية تعكس جوهر وخيال سكان أبوظبي، ولبناء عناصر معمارية وطبيعية في المدينة.

وتطرقت إلى أنه سيتم عرض كافة الأعمال الفنية للأطفال على جدار متخصص في المهرجان ليعكس الجمال المعماري لأبوظبي.

دعم الأعمال الخيرية

من جهة أخرى، ذكرت المصممة الشابة المشاركة في المهرجان ومؤسسة مشروع «دودل فاكتوري»، فرح المصري، أن مبادرتهم الشابة تهدف إلى دعم الأعمال الخيرية من خلال الجهود الفنية التي تجمع بين رسومات الأطفال ومهارات التصميم الشابة.

وأوضحت أن المبادرة ساهمت منذ تأسيسها في علاج حالات مرضية عدة للأطفال، شملت علاج الحروق وإجراء عمليات القلب والعظام وزراعة القوقعة.

ولفتت المصري إلى أن المشروع الشبابي يعمل على تحمل تكاليف أجهزة طبية لإحدى مستشفيات علاج الكبد في مصر، كما ساهم الشباب في بناء أول مدرسة في إحدى القرى المصرية.

استعراضات تراثية حية

إلى ذلك، تنظم دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي مهرجان الحصن في موقع الحصن الثقافي، ويضم أنشطة فنية وثقافية واستعراضات تراثية حية في الموقع الذي يشتمل على قصر الحصن، بيت الحرفيين، المجمّع الثقافي، والمساحات الخارجية.