الاحد - 20 يونيو 2021
الاحد - 20 يونيو 2021

مرام.. طبيبة أسنان تعالج أوضاعها المعيشية بصناعة السجاد



دفعت الأوضاع المعيشية التي يمر بها مواطنو قطاع غزة، الطالبة في كلية طب الأسنان بجامعة الأزهر، مرام الحاج أحمد، إلى البحث عن حرفة تساند بها والدها الذي يعمل معلماً.

وأوضحت مرام «أن صعوبة الأوضاع المالية لدى والدي دفعتني في الإجازة الصيفية الماضية للتفكير بحرفة أوفر عبرها مصاريف دراستي، فوجدت ضالتي في صناعة السجاد اليدوي».


وأشارت إلى أن بداياتها كانت بالعمل في صناعة السجاد من كرات الصوف، ولكن وجدتها غير عالية الجودة لتبدأ بالتفكير بطريقة أخرى في دمج القماش المخمل مع الصوف، ما يجعلها تنتج سجاداً عالي الجودة.

وأشارت مرام إلى أن إقبال المواطنين على السجاد اليدوي جيد، حيث يحضر بعض الزبائن الرسومات التي يريدونها على المنتج لتنفذها، فيما يطلب آخرون شكلاً محدداً من قائمة من الرسومات التشكيلية التي تعرضها عليهم.

وقالت إن الأسعار تحدد حسب مقاس القطعة بغض النظر عن الشكل أو الألوان المدمجة في القطعة، حيث تراوح الأسعار كحد أدنى 7 دنانير أردنية وكحد أقصى 40 ديناراً أردنياً، وتنافس أسعار السجاد المستورد.

وتواجه الحاج أحمد مشكلة في عملها، جراء استمرار انقطاع التيار الكهربائي الذي تعتمد عليه بشكل أساسي لإتمام عملها، حيث تصل ساعات انقطاعه في بعض الأيام إلى 14 ساعة.
#بلا_حدود