الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021

3 خسوفات وكسوفان وزخات شهب عدة تشهدها الأرض فى 2020

أكد مركز الفلك الدولي بأبوظبي أن عام 2020 سيشهد العديد من الأحداث الفلكية المميزة، أهمها 3 خسوفات للقمر وكسوفان للشمس، إضافة إلى عدة زخات للشهب واقتران مميز في آخر السنة بين كوكبي المشتري وزحل.

وقال مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة «بالنسبة لكسوفي الشمس فسيكون الأول في 21 يونيو، وهو كسوف حلقي ستتم مشاهدته في كل من سلطنة عمان واليمن وأجزاء بسيطة من السعودية، في حين سيشاهد الكسوف ككسوف جزئي من باقي الدول العربية، وبالنسبة للمناطق التي ستشاهد الكسوف ككسوف حلقي فهي عبارة عن شريط ضيق يبدأ من غرب اليمن مروراً بجنوب صنعاء ثم يدخل الربع الخالي في السعودية، ثم يدخل سلطنة عمان ويشاهد من مناطق واسعة ومأهولة هناك».

No Image Info



أما الكسوف الثاني، فهو كسوف كلي سيحدث في 14 ديسمبر، ولن يكون مشاهداً من المنطقة العربية بأي شكل من الأشكال.

وأضاف عودة: «بالنسبة لخسوفات القمر، فالأول هو خسوف شبه ظل جزئي سيحدث في 10 يناير وسيخسف من القمر ما نسبته 90% من قرصه، والثاني هو خسوف شبه ظل جزئي أيضاً، وسيحدث في 5 يونيو وسيخسف من القمر ما نسبته 58%، والثالث شبه ظل جزئي أيضاً وسيحدث في 5 يوليو، وسيخسف من القمر ما نسبته 37%.

No Image Info



أما بالنسبة لزخات الشهب الرئيسة خلال عام 2020، فكانت الزخة الأولى هي زخة شهب «الرباعيات» وحدثت صباح أمس، والثانية هي زخة شهب «إيتا الدلويات» وستكون في الخامس من مايو المقبل، أما الثالثة فهي زخة شهب «البرشاويات» وستكون في 12 أغسطس المقبل.

ومن ضمن الأحداث الفلكية المميزة عام 2020، اقتران كوكب المشتري مع كوكب زحل في 21 ديسمبر المقبل، وسيكون الاقتران بشكل مبسط ويُرى ظاهرياً من الأرض، ويحدث اقتران المشتري مع زحل كل 20 عاماً تقريباً.

#بلا_حدود