الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

غبار نجوم يعود إلى 7 مليارات سنة في متحف بشيكاغو

غبار نجوم يعود إلى 7 مليارات سنة في متحف بشيكاغو

قبل 7 مليارات سنة أي قبل تكون الشمس، ولدت نجوم وماتت بعد ملياري سنة ليسقط غبار هذه النجمات التي تكتلت، قبل 50 عاماً في بلدة أسترالية.

ويمتلك متحف «فيلد موزيم» في شيكاغو منذ 5 عقود جزءاً من هذا الحجر النيزكي الكبير الذي سقط في سبتمبر 1969 في مرتشسن.

وعثر العلماء داخل هذه العينة على حبيبات من نوع غير معروف، وعلى الأرجح سابق لتشكل الشمس لكنهم لم يتمكنوا من تأريخها.

وقبل فترة قصيرة استخدم القيم على الأحجار النيزكية في المتحف فيليب هيك مع زملاء له طريقة جديدة لتأريخ هذه الحبيبات المؤلفة من مركب كربيد السيليكون وهو أول معدن يتشكل عندما تبرد النجمة.

وللتمييز بين الحبيبات القديمة والشابة نسبياً، طحن العلماء جزءاً من الحجر النيزكي وذوبوه بحمض الكبريت في عملية أظهرت وجود حبيبات سابقة لتكون الشمس، أي منذ أكثر من 4.6 مليار سنة.

وشبه فيليب هيك في بيان رافق الدراسة التي نشرت في مجلة «بناس»، العملية بإحراق كومة من القش للعثور على إبرة.

ويتعرض الغبار في الفضاء لأشعة كونية فتتغير مكوناته ببطء. وكلما زاد تعرض الحبيبات لهذه الأشعة تغيرت العناصر التي تتكون منها، الأمر الذي يسمح بتأريخها. وتمكن العلماء من تأريخ 40 حبيبة كانت بغالبيتها تعود إلى ما بين 4.6 و4و9 مليارات سنة.

وتتعلق هذه التواريخ بالوقت الذي بدأت فيه النجوم بالتفكك، ولأن هذا النوع من النجوم يعيش مليارين إلى 2.5 مليار سنة، يمكن القول إنها عائدة إلى 7 مليارات سنة.

ويسمح التأريخ الجديد بتأكيد نظرية فلكية تشير إلى حدوث فورة ولادات نجوم قبل تشكل الشمس.

وأوضح فيليب هيك لوكالة فرانس برس «في مرحلة ما تشكل عدد من النجوم أكبر من العادة وعندما شارفت على نهايتها راحت تنتج غباراً».