الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

محمد بن زايد والسيسي يشهدان فعاليات مهرجان شرم الشيخ التراثي

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن الرياضات التراثية تعتبر مكوناً رئيساً من مفردات الموروث الشعبي العربي بمختلف تفاصيله، مشدداً على أهمية إتاحة الفرص للنشء لتعريفهم بها والإسهام في المحافظة عليها واستدامتها.

ونوه سموه بشعبية هذه الرياضة التراثية وما تمثله من أصالة وإرث تاريخي للمنطقة العربية تتوارثه أجيالها على مر العصور.



جاء ذلك خلال حضور سموه وعبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة فعاليات مهرجان شرم الشيخ التراثي في مدينة شرم الشيخ المصرية، والذي يستمر حتى يوم 18 من يناير الجاري، حيث تجول سموه والرئيس المصري في "القرية التراثية" التي أقيمت لعرض التراث المشترك والعادات العربية الأصيلة التي تجمع الشعبين الشقيقين خصوصاً المأكولات الشعبية ونظام الحياة التقليدية.



نقلة نوعية

اعتبر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، سباقات الهجن إحدى الرياضات التراثية العربية الأصيلة، التي حظيت باهتمام وحرص المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" على صونها والحفاظ عليها من الاندثار، منوهاً سموه بأن هذه الجهود مثلت نقلة نوعية في تثبيت رياضة الهجن الأصيلة في الموروث الوطني الأصيل.



وتبادل سموه والرئيس المصري الأحاديث الودية مع المشاركين في القرية التراثية، وأعربا عن سعادتهما بتمسك أبناء البلدين بعاداتهما وتقاليدهما الأصيلة.



وهنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان القائمين على تنظيم هذا الحدث التراثي والمشاركين فيه والمساهمين على نجاحه وتميزه ولأهدافه في توثيق والحفاظ على التراث الشعبي.

وثمن سموه اهتمام القيادة في جمهورية مصر العربية بالرياضات التراثية العربية خصوصاً رياضات الهجن، بهدف تأصيل هذا الموروث العربي العريق وإبرازه في الثقافة العربية.



ملتقى تراثي

ويعد المهرجان أحد الملتقيات التراثية التي تترجم قوة العلاقات وتعكس التلاحم عبر التراث المادي والمعنوي الذي يجمع بين البلدين الشقيقين، فيما شهد المهرجان إقامة المعرض الإماراتي ـ المصري التراثي الذي يشمل قرية تراثية متكاملة تعرض صوراً متنوعة من التراث يقدمها أبناء الإمارات ومصر.

وبدأت فعاليات المهرجان بإزاحة الستار عن لوحة افتتاح مضمار شرم الشيخ الدولي للسباقات بعدها عزف السلامان الوطنيان لدولة الإمارات وجمهورية مصر العربية.



رصيد تاريخي

وألقى محافظ جنوب سيناء خالد فوده كلمة ترحيبية قدم خلالها لمحة عن فعاليات مهرجان شرم الشيخ التراثي وأهم الأهداف التي حققها في عرض التراث المشترك للبلدين وتمسك شعبيهما بالموروث الثقافي والشعبي والمحافظة عليه.

وأشار إلى أن الحدث يؤكد أن تراث الأمم ورصيدها الحضاري والثقافي جزء لا يتجزأ من هويتها العربية الأصيلة تراث صنعه أهلنا من البدو عبر التاريخ وبدعم من قيادتنا السياسية انتقلنا به من المحلية إلى العالمية.

‏وأشاد بالدعم الذي يقدمه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذي كان له الأثر الكبير والفاعل في إنجاح وتوسع هذا الحدث، مؤكداً أن الكل يعرف الرصيد التاريخي والإرث الثري لدولة الإمارات العربية المتحدة في مجال سباقات الهجن، بفضل أحب الرجال إلى قلوب المصريين المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه".



عرضة وهجانة

بعدها انطلقت عروض الهجن التي تضم مجموعة من الهجن نقلت خصيصاً من دولة الإمارات إلى مصر، والتي بلغ عددها 84 برفقة الهجانة من أبناء الدولة الذين يقودون مسيرة الهجن أمام المنصة الرئيسة، إضافة إلى تقديمهم فقرة "العرضة" التي رفعوا معها أعلام البلدين بجانب فقرات "الهجانة " للركوب والنزول من ظهر الهجن أثناء جريها وغيرها من العروض المتميزة.

وشملت الفعاليات الرئيسة مسيرة الهجن وركض العرضة اللتين تمثلان أحد أهم العروض التراثية الإماراتية بوصفها رسالة من الماضي إلى الحاضر، كما قدم أبناء الإمارات عدداً من الاستعراضات المتنوعة والمتميزة من وقوف على ظهر الهجن والركوب والنزول منها.



اعتزاز بالهوية

من جانبه، أعرب الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة عن شكره وتقديره لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس عبدالفتاح السيسي للاهتمام الذي يوليانه للمحافظة على الموروث العربي الأصيل بأشكاله كافة والتعريف به وإبرازه ليشكل رافداً غنياً للأجيال القادمة يرسخ لديهم اعتزازهم بهويتهم العربية وتاريخهم وثقافتهم.

وأشار إلى أن التراث بمكوناته المختلف يعد ثروة للشعوب وجزءاً مهماً من تاريخها وثقافتها وحضارتها تستمد منه عاداتها وتقاليدها وقيمها الأصيلة ويربط ماضيها بحاضرها.

حضر الفعاليات، محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة، اللواء الركن طيار إبراهيم ناصر محمد العلوي قائد القوات الجوية والدفاع الجوي، محمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي وجمعة مبارك الجنيبي سفير الدولة لدى مصر.