الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

تصاميم تستلهم سحر الطبيعة في أسبوع الموضة ببرلين 

استلهم مصممو أزياء عالميون كلاسيكية أزياء أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات الفاخرة في مجموعاتهم الجديدة الشتوية والصيفية ضمن فعاليات أسبوع الموضة في برلين 2020، التي انطلقت الاثنين الماضي.

وحمل عدد كبير من التصاميم رسائل تدعو إلى الحفاظ على البيئة، وتبوح بمشاعر الخوف من المصير الذي ينتظر الأرض نتيجة التغير المناخي، فيما تجسد تصاميم أخرى سحر الطبيعة.

وتهادت عارضات الأزياء في ثياب طغت عليها الألوان الزاهية، والتصاميم التي لم تخلُ من الغرابة، فيما لجأ مصممو أزياء إلى مزج أحجار الماس مع ثياب مصنوعة من النايلون.


وجذبت عروض الأزياء المنعقدة ضمن فعاليات الأسبوع الذي يختتم فعالياته اليوم أنظار المشاركين ونالت العديد من التصاميم إعجابهم.


وقدمت علامة الأزياء Rebekka Ruetz خلال الأسبوع نموذجاً مبتكراً من أزيائها تحت شعار «الحادة» الذي يعكس مشاعر الصراخ الحاد لإنقاذ الأرض، واستهدفت من خلال أزيائها تسليط الضوء على مجموعة من القضايا البيئية، بما فيها التلوث البحري ومخاطر القمامة البلاستيكية.

وضمت المجموعة الجديدة أزياء ملونة كالمعتاد، أشرقت في البداية على هيئة ألوان قوس قزح، فيما تدرجت من الأزرق الحاد إلى اللون الفيروزي والأخضر والأسود الغاضب لتعكس رمزية الألوان تلوث المحيطات وخطر المواد البلاستيكية الدقيقة.

وترمز بعض ألوان التصاميم إلى شريان الحياة في كوكب الأرض، لذا جاءت بلون الكاري الأصفر والأبيض الحليبي والرمادي الحجري والوردي لحلوى القطن.

انتعلت بعض عارضات الأزياء أحذية رياضية وجلدية مخملية، كما جاء بعضها على هيئة حبل أو جلد ثعبان، فيما ضمت تصاميم مجموعة «ريبيكا رويتز» أحزمة واسعة وطويلة على الخصر والكثير من المجوهرات ذات اللون الذهبي بما فيها سلاسل متعددة الصفوف، إلى جانب أساور وأقراط ضخمة ودبابيس كبيرة على شكل حشرات.

أما المصممة النمساوية لينا هوتشيك، فاستعرضت تصاميمها الجديدة التي ضمت مجموعة من الفساتين اللامعة التي أبهرت الجمهور بمظهرها المستوحى من الطراز القديم.

وضمت مجموعتها أيضاً تشكيلات من الفساتين الطويلة والتنانير الواسعة مع الأحذية والقمصان الفضفاضة.

واستعرضت أيضاً مجموعة من الفساتين المشدودة بالجلد، وطبعت على بعضها أزهار كبيرة تعكس عشق المصممة للطبيعة.

أما المصمم المكسيكي العالمي جاكوبو سين، فقدم مجموعة أزياء ربيع وصيف 2020 تحت شعار «لذيذ» المستوحاة من أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات، لتعكس ملامح من الأزياء المكسيكية التقليدية بطريقة مبتكرة. وقدم نحو 30 تصميماً باللون الأبيض الفاتح والأرجواني، تظهر جرأة المرأة عبر إبراز خطوط العنق.

ويؤكد سين أن هذه التصاميم تولد مشاعر عميقة لدى من يرتديها أو يراها، ومعظمها مصمم بالاعتماد على المنسوجات القطنية.

يذكر أن أسبوع الموضة في برلين يعقد مرتين سنوياً، ويضم أكثر من 10 منصات تجارية وعروض أزياء تستقطب نحو 70 ألف زائر في كل عام. بدأت قصة نجاح صناعة الأزياء في برلين عام 2003 مع عروض الأزياء Bread & Butter and Premium.