الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

أوركسترا أوبرالي على درج قصر غارنييه لإصلاح النظام الضريبي

قدّمت أوركسترا دار الأوبرا في باريس، التي تشارك في الإضراب منذ شهر ونصف الشهر، عرضاً على درج قصر غارنييه السبت، بمشاركة ممثلين عن مختلف المهن في الأوبرا، وذلك احتجاجاً على إصلاح نظام التقاعد في فرنسا.

أمام حشد كثيف من الباريسيين والسيّاح والأساتذة المضربين، قدّمت الأوركسترا والجوقة مقتطفاً من أوبرا "تروايان"، لبرليوز التي تقدّم عادة مع عرض بالية الأوبرا السنوي.

وتضمّن برنامج العرض مقتطفات من أوبرا "إل تروفاتوري" من فيردي و"كارمن" من بيزيه، واختتم مع النشيد الوطني الفرنسي وسط رمي قصاصات الورق الملونة والتصفيق الحار وصيحات "يعيش الإضراب" التي أطلقها الجمهور.


بالنسبة إلى خوسيه سكيتو، أحد كوادر مشغل ديكورات الأوبرا، الهدف هو "سحب مشروع إصلاح معاشات التقاعد"، وأوضح أن "التحركات المماثلة المفتوحة أمام الجمهور تتيح لنا إيصال صوتنا ومطالبنا".


وشارك في العرض ممثلون عن مختلف الجسم المهني العامل في الأوبرا، حاملين شعارات "الثقافة في خطر" و"الكوميديا الفرنسية في إضراب".

على مدار شهر ونصف شهر من الإضرابات، تم إلغاء 67 عرضاً في دار الأوبرا في باريس، من ضمنها ثلاثة عروض لـ"حلاق إشبيلية" في الأيام الأخيرة.

يشار إلى أن دار الأوبرا في باريس ومسرح الكوميديا الفرنسية هما المؤسّستان الثقافيتان الوحيدتان اللتان تستفيدان من نظام تقاعد خاص.