الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

من هي مفيدة عبدالرحمن التي يحتفي بها «غوغل»؟

من هي مفيدة عبدالرحمن التي يحتفي بها «غوغل»؟

يحتفي محرك البحث العالمي «غوغل» اليوم بذكرى ميلاد مفيدة عبدالرحمن، أول محامية مصرية، عبر تتويج واجهته بصورتها، في إحياء ذكرى ميلادها الـ88.

وتعد مفيدة أول امرأة تمارس المحاماة في تاريخ نساء العرب، ونشأت في أسرة تؤمن بقيمة العلم، فوالدها سخر موهبته في جمال الخط لكتابة المصحف الشريف بيده لأكثر من 18 مرة، ثم أنشأ مطبعة خصصها لطبع المصحف ونشره بملايين النسخ، وترعرعت وسط 4 شقيقات.



وتزوجت عبدالرحمن من كاتب إسلامي شجعها على دراسة القانون، وقدم لها بنفسه أوراق الالتحاق بكلية الحقوق في جامعة فؤاد الأول عام 1935، لتصبح أول فتاة تدرس الحقوق في مصر، وأول أم وزوجة تدخل الجامعة المصرية.





وخاضت أول قضية لها، وكانت قتل خطأ، بعد أن أقنعت رئيسها في العمل بقدرتها على تولي القضية، فأوكل إليها المهمة، وتمكنت من كسب القضية، الأمر الذي أذاع صيتها كمحامية بارعة، حيث أسست مكتب محاماة خاصاً بها بعد سنوات عدة.



ونجحت مفيدة في أن تكون أول محامية عربية تدخل قاعات المحاكم العسكرية، فقد تم اختيارها لتولي رئاسة الاتحاد الدولي للمحاميات والقانونيات في القاهرة لتصبح رائدة المحاميات في العالم العربي، وتمكنت أثناءها من إعداد دراسة لنظم الأسرة والطفولة.



تخلت عن عمل المحاماة عندما بلغت الـ80 من العمر، وتوفيت في الثالث من سبتمبر عام 2002 عن عمر يناهز 88 عاماً.