السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

حملة على «سوشيال ميديا» لإنقاذ أسود الخرطوم المريضة

انتشرت دعوات كثيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في السودان لإنقاذ 5 أسود أفريقية «مريضة» وتعاني «سوء التغذية»، ما أدى إلى توافد الزوار على حديقة حيوانات في الخرطوم تعيش فيها هذه الحيوانات.

هذه الأسود موجودة في حديقة القرشي للحيوانات، الواقعة في أحد الأحياء الراقية في العاصمة السودانية، وهي تعاني منذ أسابيع نقصاً في الأطعمة والأدوية.

وكتب عثمان صالح عبر فيسبوك إنه «صُدم» لدى زيارته حديقة الحيوانات هذه «بوجود 5 أسود» أصبحت «عبارة عن جلد على عظم»، مرفقاً منشوره المطوّل بوسم «سودان أنيمل ريسكيو» (أنقذوا الحيوانات في السودان). وقد أطلق حملة دعم لمساعدة هذه الأسود داعياً جميع المؤسسات والأشخاص القادرين على المساعدة إلى نجدة هذه الحيوانات.

وأشار أطباء بيطريون ومسؤولون في المتنزه الذي يعتمد بصورة رئيسة على المساعدات من بلدية العاصمة السودانية إلى أن الوضع الصحي للأسود الخمسة تدهور في الأسابيع الأخيرة وبعضها فقد ثلثي وزنه.

وأكد عصام الدين حجار أحد المسؤولين عن المتنزه أن «الغذاء ليس متوفراً دائماً وعلينا في أحيان كثيرة ابتياعه بمالنا الخاص».

وتوافدت جموع من السودانيين من متطوعين وصحافيين إلى الحديقة لمعاينة الأسود بعد انتشار صورها بصورة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

ويعاني أحد هذه الأسود تجفافاً وقد كان مقيداً ويتلقى غذاء بالمصل، فيما قطع اللحم كانت متناثرة على الأرض قرب الأقفاص ويحوم حولها الذباب، بحسب مراسل لوكالة فرانس برس في المكان.

وقال أحد أفراد طاقم الحديقة إن التدهور في الوضع العام للمتنزه يؤثر سلباً على صحة الحيوانات.

وأوضح معتز محمود وهو أحد الحراس أن هذه الحيوانات تعاني أمراضاً خطيرة وهي «مريضة ويبدو أنها تعاني سوء التغذية».

ولا يُعرف العدد المحدد للأسود في السودان، غير أن كثيراً منها موجود في محمية الدندر الطبيعية عند الحدود مع إثيوبيا.

ويصنف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة الأسود على أنها من الحيوانات المعرضة لخطر الانقراض. وقد تراجعت أعدادها في أفريقيا بنسبة 43% بين 1993 و2014 ولم يبق منها سوى 20 ألفاً حالياً.