الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

حضارات وادي النيل وبلاد الشام تبهر زوار مهرجان الشيخ زايد

يجمع مهرجان الشيخ زايد ضمن أجنحته العديد من الثقافات والموروثات العالمية التي تحلق في فضاء واحد لتمنح زوراه فرصة منقطعة النظير للاطلاع على الكثير من الثقافات في أجواء ترفيهية تعليمية تأخذ الزوار إلى عوالم من النادر إيجادها تحت سقف واحد مثلما يقدمها المهرجان.



ومن الأجنحة العربية التي تفوح بعبق الماضي وثقافات الحاضر الجناحان السوري والسوداني اللذان يأخذان الزوار في رحلة إلى الجذور التاريخية والثقافات والعادات والتقاليد التي تميز حضارتي وداي النيل وبلاد الشام.



ويزخر الجناح السوداني بالكثير من المنتجات اليدوية والصناعات التقليدية، التي تعبر عن جزء مهم من حضارة وادي النيل، وتجسد العادات والتقاليد السودانية، فضلاً عن اللمسات الإبداعية التي تميز الجناح، مثل عروض فرقة الفنون الشعبية التي تؤدي عروضها على مدار الساعة يومياً طوال فترة المهرجان، وكذلك فنون الرسم التي يستلهم منها المبدعون أعمالهم الفنية، ليشكل الجناح السوداني منظومة متكاملة من الإبداعات السودانية التي تجسد الماضي والحاضر وسط تمازج حضاري وإنساني وثقافي ملهم.



وتقدم محال الجناح السوداني الكثير من المنتجات المتميزة من الزيوت الطبيعية التي تستخدم للبشرة واليدين، وزيت الزيتون، كما اهتم الجناح بعرض المنتجات الزراعية الطبيعية العضوية والبخور والعطور التقليدية، بالإضافة إلى عرض حي لجلسات حناء العروس التي تعتبر من العناصر المعروفة في الموروث الشعبي السوداني.



وتلقى المنتجات الجلدية من الحقائب والإكسسوارات المصنوعة من الجلود الطبيعية الخالصة اهتماماً كبيراً من الزوار، نظراً لجودتها العالية ودقة صناعتها، وكذلك البهارات والبقوليات السودانية المستمدة من الرقعة الواسعة الخضراء في السودان من منتجات زراعية مختلفة مثل الفول السوداني والسمسم والكركديه والصمغ العربي والأعشاب الطبيعية، بالإضافة إلى التمور والسودانية عسل النحل.



واهتم الجناح السوداني بعرض أنواع الحناء الطبيعية ونقوشها البديعة ومدى استخدامها في المناسبات وبخاصة الأعراس، حيث تستخدم في العديد من المناسبات ويتم نقشها على أيدي النساء، بالإضافة إلى الاتمام الكبير بالفنون الشعبية السودانية، حيث يتمتع السودان برصيد كبير من التراث الشعبي التقليدي الذي يمثل خليطاً عربياً إفريقياً متميزاً.



على جانب آخر من المهرجان، يشهد الجناح السوري إقبالاً جماهيرياً كبيراً للتعرف إلى ثقافات وعادات وتقاليد بلاد الشام وما يضم الجناح من منتجات سورية تنوعت بين الملابس الصوفية والقطنية المصنعة من القطن السوري، والمكسرات السورية بنكهاتها المتميزة، وكذلك العطور وأدوات التجميل ذات الجودة العالية، بالإضافة إلى الاستعراضات الفنية التي تقدمها الفرقة الشعبية بزيها التقليدي.



ويعرض أحد المحال بعض المنتجات المصنوعة من الصوف الطبيعي، مثل الفروات السورية، والعباءات المصنوعة من الصوف، والفروات النسائية، والعديد من المشغولات الصوفية، يجاوره محل يعرض مفارش منزلية، وبطاطين وشراشف مختلفة الأنواع مصنوعة من خامات جيدة، وبأعلى درجات الإتقان في التصميم والتنفيذ.