الخميس - 01 أكتوبر 2020
الخميس - 01 أكتوبر 2020

ناسا: نبتة الأناناس المنزلية تقضي على الشخير



يطرح أحد المتاجر الكبرى في إنجلترا نبتة الأناناس المنزلية للبيع نهاية الأسبوع الجاري وبكميات محدودة مقابل 10 جنيهات إسترليني (48 درهماً)، للقضاء على الأصوات المزعجة الناجمة من الشخير.

وقال علماء في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، بناء على نتائج بحث أجري سابقاً، إن النوم بالقرب من الأناناس المزروع في وعاء يساعد على التخلص من الشخير عبر تحسين جودة الهواء في المنزل من خلال امتصاص وتنقية الهواء من ثاني أكسيد الكربون في المنازل.


وأرجع البحث السبب في ذلك، إلى أن بعض أنواع النباتات تنتج الأكسجين بكميات وفيرة وتنقي الهواء وتحافظ على جودته، مما يساعد النائم على استنشاق هواء نقي وكمية مناسبة من الأكسجين.

وبناء على تقرير نشرته صحيفة "ذا صن" البريطانية أخيراً، تزرع نبتة الأناناس في هولندا وتستغرق بين 21 و24 شهراً لتنمو وتتشكل ثمرتها كل عامين، ويرى البعض أنها قد تكون حلاً مثالياً لمن يعانون من مشاكل في التنفس، خاصة وأن 45% من البريطانيين يعانون من الشخير.

وكشفت دراسات سابقة، أن النباتات المنزلية مثل الصبار والأوركيد والنيم تشكل مصانع لانتاج الأكسجين ليلاً، وأخرى تساعد على محاربة الأرق وخفض معدلات التوتر، فيما تطرد نباتات معينة مثل الريحان والنعناع الناموس والحشرات.

من جهة أخرى، حذر خبراء من إهمال علاج الشخير، إذ يؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم مرات عدة نتيجة لانسداد الممرات الهوائية لدى البعض جزئياً أو كلياً لمدة تصل 10 ثوانٍ، كما أنه يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والنوبات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب، والإصابة بالخرف.

وأكد خبراء أن العديد من النباتات تساعد على امتصاص الغازات الضارة، لكنها تؤذي الكثيرين في الوقت ذاته، لإصدارها ثاني أكسيد الكربون مجدداً في الليل، بعد انتهاء عملية البناء الضوئي.

#بلا_حدود