السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

دراسة تحذر: الإجهاد العصبي يعجل بظهور الشيب

دراسة تحذر: الإجهاد العصبي يعجل بظهور الشيب
أظهرت دراسة أن الإجهاد العصبي قد يتسبب في إصابة صاحبه بالشيب مبكراً، حسبما تبين للباحثين، على الأقل من خلال تجارب على فرو الفئران.

أوضح الباحثون الأمريكيون في العدد الحالي من مجلة "نيتشر" المتخصصة، أن تنشيط أعصاب بعينها يلعب دوراً أساسية في الظهور المبكر للشعر الأبيض، وقالوا إن هذه الأعصاب تضر بخلايا جذعية بشكل دائم، وهي الخلايا المسؤولة عن تكوين خضاب الشعر، ويجعل الشعر ينمو باللون الأبيض.

ولكن الباحثين أكدوا ضرورة إجراء مزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كانت هذه الآلية تقف أيضاً وراء الشيب في الكبر لدى الإنسان، وكذلك ما إذا كان من الممكن وقف هذا الشيب أو تأخيره.


هناك الكثير من القصص الخيالية التي تتحدث عن إمكانية إصابة الإنسان بالشيب "بين عشية وضحاها" بسبب شدة همومه، حيث يقال، على سبيل المثال، إن الملكة الفرنسية ماري أنطوانيت أصيبت بالشيب بشكل مفاجئ، و قبيل إعدامها بالمقصلة في ذروة الثورة الفرنسية عام .1793


كما شاب شعر جون ماكين، الذي أصبح عضواً في مجلس الشيوخ الأمريكي فيما بعد، أثناء تواجده في الأسر في فيتنام.

ويقال عن الكثير من السياسيين أنهم يشيبون مبكراً بسبب ثقل أعباء المنصب، من بينهم على سبيل المثال، الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

لذلك فقد كانت مسألة ما إذا كانت الهموم والإجهاد العصبي بالفعل تؤثر سلبا على لون الشعر، موضوع عدد من الأبحاث العلمية.

جرب الباحثون تحت إشراف بين شانج من جامعة هارفارد و معهد هارفارد لأبحاث الخلايا الجذعية، ذلك على فئران.

اكتشف الباحثون عن طريق الصدفة أن الفئران داكنة اللون تصبح ذات فرو أبيض إذا تعرضت للضغط العصبي.

ولمعرفة السبب وراء ذلك تعمد الباحثون تعريض عدد من الفئران للإجهاد، وذلك من خلال عدة وسائل من بينها تعريضها لمحفزات على الشعور بالألم.

تبين للباحثين أن الإجهاد يؤثر على خلايا جذعية بعينها في بصيلات الشعر، وهي الخلايا المنتجة للخلايا الميلانية المسؤولة عن لون الشعر.