الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

حيل ذكية تقلل هدر الخضراوات والفواكه

حيل ذكية تقلل هدر الخضراوات والفواكه
حددت طاهية إماراتية حيلاً ذكية تساعد على تقليل الهدر في الفاكهة والخضراوات والناجمة عن تخزينها بشكل خاطئ.

وأوضحت الطاهية نورة العامري أن ثمة هدراً كبيراً في كميات الطعام التي نشتريها نتيجة سوء تخزينها مقدمة بعض النصائح لتخزين الخضراوات والفاكهة. وشددت على ضرورة فصل الطماطم عن بقية الفواكه وبعض الخضراوات القابلة للتلف سريعاً نتيجة إطلاقها لغاز الإتلين والذي يسرع نضوج بعض الخضروات ما يؤدي إلى فسادها سريعاً.

وأشارت إلى أن التفاح كذلك يفسد الخضراوات والفواكه لنفس السبب داعية إلى حفظه بعيداً وبشكل منفصل عن بعضها البعض في مكان رطب، مبينة أنه يمكن الاستفادة من هذه الخاصية لإنضاج بعض الفواكه غير مكتملة النضوج من خلال وضعها بجانب التفاح أو الطماطم مثل الكيوي.


ودعت العامري إلى عدم تخزين البصل والثوم في الثلاجة، حتى لا يتعرضا للرطوبة التي تسبب تعفنهما حيث يفضل حفظهما في مكان جاف وجيد التهوية. وتنهى عن وضع اللحم النيئ بشكل مكشوف بجانب الخضراوات، مشيرة إلى سهولة انتقال البكتريا من اللحم إلى الخضراوات فيما لو لم تكن مغطاة.


وتدعو العامري إلى تفادي تخزين الفواكه الاستوائية مثل الموز والمانغا والكيوي في الثلاجة، تفادياً لتلف أنسجتها، مع عدم تخزين الفراولة لأكثر من يومين لسهولة تعفنها داعية إلى تناولها سريعاً.

ودعت إلى وضع الأفوكادو في كيس ورقي وحفظه خارج الثلاجة لمدة أسبوع وحفظ التوت والفراولة في الثلاجة لمدة يومين أو ثلاثة في أكياس بلاستيكية أو أوعية حفظ الأطعمة دون نزع قممه الخضراء مع عدم غسله إلا قبل التقديم مباشرة. وتنصح العامري بحفظ الخيار في الثلاجة لمدة من 5 إلى 7 أيام بعد لفه بقطعة قماش رطبة، وحفظ البنجر والشمندر والجزر والفجل واللفت لمدة أسبوع أو أسبوعين في الثلاجة في أكياس بلاستيكية بعد إزالة القمم الخضراء ومن دون غسلها.

وأشارت إلى إمكانية حفظ البروكلي في وعاء مفتوح بالثلاجة لمدة يومين إلى ثلاثة، أو لفه بقطعة قماش مبللة قبل إدخاله إلى الثلاجة، فضلاً عن إمكانية حفظ الملفوف أيضا خارج الثلاجة لمدة أسبوع وداخلها لمدة أسبوعين داعية إلى تقشير الأوراق الخارجية قبل الاستخدام فقط.

أما القرنبيط فدعت إلى حفظه في وعاء مغلق في الثلاجة لـ5 أيام، وحفظ الحمضيات خارج الثلاجة لمدة أسبوعين في مكان بارد وجاف مشددة على عدم حفظه في أوعية مغلقة.