الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

انطلاق التصفيات التأهيلية لبطولة السلق في دبي الاثنين

أعلن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث عن التصفيات التأهيلية لبطولة السلق 2020، حيث تبدأ الاثنين 27 يناير الجاري بفئة الهواة لمسافة 2500 متر - ذكور وإناث، بينما تقام تصفيات بطولة السلق لفئة المحترفين لمسافتي 2500 متر و1000 متر - ذكور وإناث، الثلاثاء 28 يناير الجاري.

من جانبها أشارت سعاد إبراهيم درويش مديرة إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث إلى اكتمال التجهيزات وفتح باب التسجيل بتاريخ 24 و25 و26 يناير بمنطقة الروية من الساعة الـ5 حتى الـ9 مساء، ووضع الشروط والقوانين الخاصة بالبطولة، خصوصاً باستخدام الظبي الآلي للمرة الأولى في تاريخ بطولة السلق التي تستقبل نسختها الـ13.

وأضافت: «تعد بطولة السلق واحدة من أكثر البطولات الشعبية رواجاً، إلا أنها كباقي البطولات تتطلب جهداً كبيراً في نشر الوعي وتعليم الأجيال الجديدة على طريقة التدريب والرعاية وبالتالي خوض السباقات التي ينظمها المركز تحفيزاً لحفظ هذا الموروث. لذا، حرصنا على بدء برامج لنشر الوعي تستهدف الشباب منذ الصيف الماضي، لأهمية استدامة السلق وارتباطها قديماً بعملية الصيد».

البطولة الرئيسة

وتقام البطولة الرئيسة للسلق بتاريخ 20 فبراير 2020 في دورة المرموم لفئتي المحترفين والهواة، بمشاركة السلق المتأهلة وفقاً لنتائج التصفيات.

وقال جمعة المهيري رئيس لجنة بطولة السلق: «حالياً نستعد لاستضافة التصفيات في دورة المرموم في يومين متتالين، وأضفنا اللمسات الأخيرة على الظبي الآلي وهو جاهز للانطلاق. تلقينا طلبات بأعداد كبيرة هذا العام من الراغبين في المشاركة للمرة الأولى من خارج الدولة، بما فيها البحرين والسعودية وسلطنة عمان، إضافة إلى زيادة في عدد الراغبين بالمشاركة على المستوى المحلي».

وأضاف المهيري: «حصدنا رضا المتسابقين في السنوات الماضية، وأطلقنا العام الماضي برنامجاً لتمكين الشباب وتدريبهم على كيفية التعامل والعناية بالسلق، تنفيذاً لرؤية المركز الرامية إلى تناقل الموروث الثقافي بين الأجيال، وتوحيد الجهود الوطنية لحفظ تراثنا».

وكشفت اللجنة عن الشروط والقوانين الخاصة بالبطولة، وذلك من خلال تركيب الطوق المزود بالشريحة الإلكترونية لكل سلق مشارك لرصد النتائج بكل دقة وشفافية، حيث يتم احتساب نتيجة مشاركة السلق أثناء وصوله لخط النهاية، علماً أنه سيتم السماح لكل فرد بالمشاركة بأي عدد من السلق، وستتراوح مسافة أشواط المنافسات بين 1000 متر للمحترفين و2500 متر للهواة والمحترفين خلال التصفيات والنهائيات للسلق للذكور والإناث.