الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

علماء يبحثون عن نوعي سلحفاة منقرضَين في «بركان»

علماء يبحثون عن نوعي سلحفاة منقرضَين في «بركان»

ستمضي بعثة علمية 10 أيام في جزر غالاباغوس للبحث عن نوعين من السلاحف العملاقة، يعتقد أنهما انقرضا، وفق ما أعلن مسؤولون في متنزهات غالاباغوس الوطنية.



وسيقوم حراس المحمية وعلماء من متنزهات غالاباغوس الوطنية و«غلاباغوس كونسيرفانسي» بالبحث في محيط بركان «وولف» في جزيرة إيزابيلا، على أمل العثور على مجموعة من السلاحف العملاقة التي تتشارك النسب جزئياً مع نوعي «بينتا» و«فلوريانا» المنقرضين، وفق ما أعلن المتنزه في بيان.





واختار العلماء هذه المنطقة لأن صائدي الحيتان والقراصنة الذين كانوا سيأكلون تلك الحيوانات، كانوا قد ألقوا بعض السلاحف هناك في الماضي لتخفيف حمولات سفنهم.



وأصبحت جزر غالاباغوس، التي تقع على مسافة 1000 كيلومتر قبالة ساحل الإكوادور في المحيط الهادئ، شهيرة من خلال دراسات تشارلز داروين التي تحدثت عن تنوعها البيولوجي الهائل.





وفي عام 2008، أخذت بعثة مماثلة عينات من الدم من 1726 سلحفاة، 17 منها تحتوي على نسبة كبيرة من الجينات المشتركة مع نوع «بينتا»، بينما أظهر نحو 80 سلحفاة نسباً جزئية مع نوع «فلوريانا»، وفق ما ذكرت متنزهات غالاباغوس الوطنية.



وقال قائد الحملة واشنطن تابيا إن البعثة تبحث عن السلاحف المناسبة لبدء برنامج تربية في الأسر على أمل تكاثرها وإعادة انتشارها في جزر غالاباغوس.



وما زال 11 نوعاً من السلاحف العملاقة يعيش في جزر غالاباغوس، فيما صنفت 4 أنواع أخرى على أنها منقرضة منذ وصول داروين إلى المكان عام 1835.