الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

تاريخ الإمارات وبريطانيا.. حكايات ترويها عدسة"صور في حوار"

ينظم "متحف الاتحاد" التابع لهيئة الثقافة والفنون في دبي، بالتعاون مع معرض اللوحات القومي في لندن، وبدعم المجلس الثقافي البريطاني، معرضاً وطنياً مشتركاً بعنوان "صور في حوار (الإمارات - 1971- المملكة المتحدة)"، وذلك في الفترة من 17 مارس وحتى 12 ديسمبر 2020، في أول تعاون دولي يشهده متحف الاتحاد في إطار تنظيم المعارض.

يأتي المعرض في إطار النشاط الثقافي القوي الذي تشهده الإمارة كعاصمة جديدة للأنشطة الثقافية عالمية المستوى، عملاً برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي تتمثل في أن دبي تملك أصولاً ثقافية وفنية تؤهلها لتكون وجهةً ثقافية عالمية، بما يستدعيه ذلك من تعزيز التعاون على الصعيد الدولي لتقديم فعاليات رفيعة المستوى تستفيد مما تملكه دبي من أصول فريدة وثمينة.

ويستعرض " صور في حوار " العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة خلال فترة الستينيات وأوائل السبعينيات، أي الفترة التي سبقت قيام اتحاد الإمارات عام 1971.


ويشتمل المعرض على مجموعة من الصور الفوتوغرافية المقدمة من معرض اللوحات القومي في لندن، بالإضافة إلى مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي يحتويها الأرشيف الغني لدولة الإمارات، ومن أبرزها صورة للملكة إليزابيث الثانية التي التقطها سيسيل بيتون عام 1968، وسلسلة نادرة من صور للمغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم (طيب الله ثراه)، التقطها ريكس كولمان في استوديوهات البارون عام 1961، إضافةً إلى العديد من الصور التي وثَّقت اللحظات الرئيسة في الفترة التي سبقت تشكيل دولة الإمارات.


ويسلط المعرض الضوء على أهمية العلاقات التاريخية بين الإمارات والمملكة المتحدة، ويروي مجموعة من القصص التاريخية لأبرز القادة والمسؤولين في كلا البلدين الذين عملوا سوياً على وضع خطط لإنهاء الوجود الرسمي للمملكة المتحدة في المنطقة، وبزوغ فجر جديد لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويأخذ المعرض زائريه في جولة لتعريفهم على عملية صنع الصور الفوتوغرافية وجمعها قبل العصر الرقمي، وأهمية هذه الصور في حفظ التاريخ ورصد أبرز المواقف والقصص الوطنية.

ويُعَد " صور في حوار " أول تعاون دولي لمتحف الاتحاد في مجال تنظيم المعارض، كما أنه أول مشروع تعاوني يعنى بالصور الوطنية في منطقة الشرق الأوسط. وسيفتتح المعرض في متحف الاتحاد بدبي في 17 مارس 2020 ويستمر حتى 12 ديسمبر من العام نفسه.