الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

منها ناي من عظام العقاب يعود لـ2500 عام.. تخليد آلات موسيقية بطباعة 3D

باشر متحف الموسيقى في دار فيلارموني في باريس «استنساخ» آلات موسيقية قديمة لحفظها بطريقة أفضل من خلال الاستعانة بالطباعة ثلاثية الأبعاد في عملية أشبه بآلة موسيقية تعود بنا في الزمن .



تلقى تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد رواجاً متزايداً في مجالات عدة منذ مطلع الألفية وباتت الآن تنتشر في أوساط صنع الآلات الموسيقية وتثير اهتمام الحرفيين.



ويضم متحف الموسيقى مجموعة لافتة من نحو 7 آلاف آلة وقطعة فنية قديمة من بينها ناي مصنوع من عظام طائر العقاب يعود إلى 2500 سنة وبيانو عائد لشوبان وغيتار للمغني براسينس.



واختبر المتحف قبل فترة قصيرة استنساخ ناي مستعرض يعود لمطلع القرن الـ18 وكانت النتيجة خادعة للغاية.



وفي مختبر المتحف جربت مينا جانغ الباحثة في الموسيقى الباروكية وعازفة الناي المحترفة، من خلال عزف المقطوعة نفسها مع نسخة عن الناي الأصلي 2001 والناي المستنسخ بالأبعاد الثلاثة .2019



وأوضحت العازفة الكورية البالغة (35 عاماً) التي أعدت ماجيستير في الموسيقى والتراث في جامعة فرساي-سان كانتان-إيفلين "خلال تقديم أطروحتي عزفت على الآلتين من وراء حاجز.. وقد استغربت اللجنة الفاحصة لأنها لم تجد فرقاً بين صوت الآلتين".



أما الناي الأصلي والقديم فمحفوظ وراء واجهة زجاجية وهو من صنع جاك-مارتان أوتير (1673-1763) صانع الآلات الموسيقية الشهير.



وقبل الطباعة أجري مسح للآلة بالأشعة السينية بفضل مركز الأبحاث والترميم في متاحف فرنسا لتحديد خصائص هذا الناي.



وأوضحت مينا جانغ "الفكرة في الأساس كانت تقوم على معرفة كيفية التوصل إلى نسخة عن آلة بسرعة مع احترام الناي الأصلي".



وتستغرق الطباعة 24 ساعة، أما الحرفي فيحتاج إلى شهر على الأقل لصنع الآلة، ويضاف إلى ذلك أن الطباعة ثلاثية الأبعاد أقل كلفة بكثير فهي تكلف مئات اليوروهات مقابل بضعة آلاف لدى الحرفي.



إلا أن هذا المسعى يندرج خصوصاً في إطار حفظ التراث على ما أكد ستيفان فايدليك المسؤول عن متحف الموسيقى الذي تعاون أيضاً مع مؤسسة العلوم من أجل التراث ومعهد جان-لو-رون-دالمبير في السوربون.



وأوضح "الطباعة بالأبعاد الثلاثية لا تهدف إلى الحلول مكان صانعي الآلات الموسيقية".



وأضاف "تقوم الفكرة على إعادة تشكيل الآلة التاريخية كما هي وجعل الجمهور يستمتع بصوتها وإحياء مجموعة كاملة من الآلات التراثية".



وأكد «هذه أداة رائعة للسفر عبر الزمن والاطلاع مجدداً على أعمال موسيقية قديمة»، مشيراً إلى أن آلة ناي أخرى استنسخت أيضاً.



وأشار إلى أن هذه التقنية معروفة "إلا أن أي متحف آخر لم يجر تجربة على المستوى العلمي".