الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

بالصور.. نحات مصري يجسد فاجعة "طبيبات المنيا"

وثق الدكتور مايكل عادل المدرس بكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا، فاجعة مصرع 3 طبيبات وإصابة 10 أخريات نتيجة حادث مروري في محافظة المنيا المصري، بعمل نحتي تحت عنوان "حتى لا ننسى".

ويقول مايكل "أثر فيّ العامل الإنساني في الحادث، فلكل طبيبة حياة وقصة وظروف، وانتشار محادثات "الواتس آب" عن محاولتهن تقديم اعتذار عن السفر المفاجئ كانت أشد قسوة، أحسست أنهن متشبثات بالحياة، لكن قدرهن كان أسرع".

ويستطرد "كل تفاصيل الحادث مؤلمة، أما استئصال رحم إحداهن وموت جنينها كانت أكثر إيلاماً".


وأشار مدرس الفنون الجميلة إلى أنه شكّل تكويناً نحتياً يجمع عناصر تعبر عن الحادث، ويقول "اخترت لحظة صعود أرواحهن البريئة، وحمام السلام يرفرف حولهن، وحمامة أخرى فوق مكان قائد السيارة ترمز له مع نحت للجنين تخليداً لذكري كائن بشري توفي قبل أن يولد في حادث مأساوي".


نحت مايكل الطبيبات في ثياب الطب مرتديات "البالطو الأبيض" للدلالة على هويتهن العلمية ومهنتهن السامية وأنهن شهيدات واجبهن الإنساني.

أما على لوحة السيارة، فكان اللافت أنه كتب اسم "مصر"، ويفسر ذلك بأنه أراد أن يؤكد أن الحادث فاجعة لمصر كلها وليس لفئة دون أخرى.

"
حتى لا ننسى" ليس العمل الأول لمايكل فيما يخص تقديم قضايا إنسانية أو مجتمعية، حيث قدم قبل ذلك بعض المنحوتات لمواجهة التنمر ضد البدناء والمجاعات والأمومة بجانب موضوعات الفن التجريدي، ومن المنتظر تحويله إلى البرونز لعرضه في معرض فني قريباً.