السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

منصة أبحاث الشباب تستقبل 150 بحثاً من 13 دولة عربية

استقبلت منصة أبحاث الشباب، التي أطلقها مركز الشباب العربي على هامش قمة المعرفة في نوفمبر الماضي، 150 بحثاً فيما يزيد على 50 مجالاً علمياً وأدبياً وتقنياً، وفقاً للأبحاث المتاحة على الموقع الإلكتروني للمنصة.

وقد قدم تلك الأبحاث شباب ناشئون ومتخصصون بالبحث العلمي من 13 دولة عربية، هي: الإمارات، السعودية، البحرين، العراق، الأردن، فلسطين، لبنان، سوريا، مصر، السودان، الجزائر، المغرب، وموريتانيا، الذين تنوعت مجالات اختصاصهم، بينما أعمارهم لا تزيد على 35 عاماً وفقاً للمعايير التي تطبقها المنصة.

وتهدف منصة أبحاث الشباب، التي تعد أول منصة لأبحاث الشباب العربي، إلى مشاركة أبحاث الشباب على أوسع نطاق ممكن لصناع القرار، والمؤسسات وكافة المهتمين، فيما تكمن قيمة الأبحاث في الفائدة التي تسهم بها لتحسين حياتنا في جوانبها المختلفة، وتأثيرها الإيجابي في مجتمعاتنا العربية.


كما تتطلع منصة أبحاث الشباب العربي نحو تحولها لأداة تحفز ثقافة البحث في العالم العربي وتشجع تبادل المعرفة، وتعمل على زيادة نشر نتائج أبحاث الشباب العرب في مختلف التخصصات، فضلاً عن توفير جسر يمكن الباحثين الجدد وغيرهم من أصحاب التخصص العملي من الوصول إلى الأبحاث السابقة في شتى المجالات والتي من شأنها أن تستثمر لمساعدتهم في رحلتهم البحثية أو أغراضهم التطبيقية.


يشار إلى أن الباب ما زال مفتوحاً أمام الشباب المختصين بالأبحاث للمشاركة، حيث سيحصل أول 1000 باحث ينشرون أبحاثهم، على 1000 درهم لكل منهم تقديراً لجهودهم عن كل بحث، وفقاً لتغريدة نشرتها شما المزروعي وزيرة الدولة لشؤون الشباب على حسابها في «تويتر»، والتي دعت خلالها الباحثين من الشباب العرب، إلى نشر أبحاثهم التي يمتلكون حقوق نشرها على المنصة.