الأربعاء - 17 أبريل 2024
الأربعاء - 17 أبريل 2024

بطلة فيلم "روما" تناضل لأجل "السكان الأصليين"

بطلة فيلم "روما" تناضل لأجل "السكان الأصليين"
تخوض الممثلة المكسيكية ياليتسا أباريسيو التي رُشحت عام 2019 لنيل جائزة أوسكار عن دورها في فيلم "روما" نضالاً، دعماً لقضايا السكان الأصليين والنساء.

بعيداً عن مواقع تصوير الأفلام، ستتولى الممثلة التي تنتمي إلى شعب ميشتيكو للسكان الأصليين في ولاية واهاكا في جنوب البلاد، هذه السنة دور سفيرة اليونسكو للنيات الحسنة، للسكان الأصليين مع مشاركتها في ندوات ومؤتمرات عبر العالم.

وتعود أباريسيو وهي أول امرأة من السكان الأصليين ترشح لأوسكار أفضل ممثلة، وهي مدرِّسة في الأساس، الجمعة، إلى قاعات الدراسة، إذ إن جامعة هارفارد الأمريكية العريقة دعتها إلى إلقاء كلمة خلال "مؤتمر المكسيك 2020" المكرس للتحديات التي على المكسيك مواجهتها في القرن الـ21.


وقالت في مقابلة مع وكالة فرانس برس في مكسيكو "أعرف أن الشهرة ليست ثابتة. وأنا ممتنة جداً لأنني اليوم عند مستوى يسمح لي بإبراز شعوب السكان الأصليين ورفع وعي الرأي العام العالمي بقضايا تهمني كثيرا.


مشاركتها في فيلم "روما" للمكسيكي ألفونسو كوارون الذي توج بـ3 جوائز أوسكار، جعلها مثالاً يقتدي به الكثير من المكسيكيين من ضحايا التمييز بسبب أصولهم في مجتمع لا يعترف بنزعته العنصرية.

ومن خلال أدائها في الفيلم، بات لها معجبون، ونالت استحسان النقاد الدوليين وتصدرت أغلفة مجلات شهيرة مثل "فوغ" و"فانيتي فير"، ما أثار ردود فعل مرحبة وأخرى مناهضة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.