الخميس - 17 يونيو 2021
الخميس - 17 يونيو 2021

إرادة الزعانين.. أول منتجة للخضراوات المثمرة «دون تربة» في غزة

في بلدة ريفية أقصى شمال قطاع غزة، تغلب عليها الطبيعة الزراعية، استطاعت المهندسة إرادة الزعانين تطبيق وتطوير مشروع عرف بالزراعة المائية «الهيدروبونيك»، عقب سلسلة من التجارب التي تكللت بنجاح ملموس.

والملفت بالأمر أن الزراعة المائية، الرائجة في قطاع غزة متخصصة في زراعة الخضر الورقية بكافة أصنافها، ولكن نجحت إرادة للمرة الأولى في إنتاج الخضراوات المثمرة، متبعة سلسلة من الخطوات العلمية والعملية للوصول إلى شتلات قادرة على إنتاج كميات مضاعفة عن الزراعة التقليدية.

والهيدروبونيك (Hydroponics) هو الزراعة دون تربة أو الزراعة في الماء، ويعد نظاماً لإنتاج المحاصيل بواسطة محاليل معدنية مغذية فقط، عوضاً عن التربة التي تحتوي على طمي وطين.


وقالت المهندسة إرادة الزعانين «الفكرة راودتني أثناء إعدادي بحث تخرج من كلية الزراعة بالجامعة، وشعرت أنني قادرة على تطبيق ما قمت بإعداده نظرياً، مع إحداث بعض التطويرات على المفهوم النظري، لنظام الزراعة (الهيدروبونيك)».

وأشارت إلى أن من مزايا الزراعة المائية، القدرة على الزراعة في أي مكان وتوفير الجهد والمال، فما على صاحبها سوى متابعة نسب الأملاح المعدنية.

وحول المميزات التي تشجع لاتباع الزراعة المائية، أوضحت أن الزراعة المائية تتيح للمزارع تفادي العديد من الإشكاليات التي تواجهه أثناء العملية الإنتاجية للمحصول، وخاصة معالجة التربة تفادياً للبكتيريا والفطريات التي تصيب الجذور وخاصة النيماتودا، ونمو الأعشاب، إضافة لملوحة التربة والماء التي تشكل مشكلة في نجاح المحاصيل والحصول على كميات إنتاجية مرضية.

ولفتت الزعانين إلى أن الزراعة المائية تحتاج لأحواض زراعية، ولكن ارتفاع المياه لا يتجاوز داخل الأحواض 30 سنتيمتراً للخضر المثمرة، إلى جانب مضخات هوائية تعمل على توفير الأكسجين في الماء بنسبة لا تتجاوز 5%، ومحلول مغذي معد يدوياً، مستغنين عن التسميد الكيماوي والعضوي في الزراعة التقليدية، وتوفير كميات كبيرة من ماء الري.

وترى المهندسة الزراعية أن الثمار المنتجة عبر الزراعة المائية صحية وخالية من المبيدات الحشرية والأدوية الكيميائية المستخدمة لمعالجة التربة.

وذكرت أنها تمكنت من إنتاج 12 صنفاً من المحاصيل المثمرة وذلك بعد عام من التجربة، مسجلة نجاحاً في زراعة الكثير من الأصناف أبرزها: البطيخ، الخيار المُطعم، الكوسا الصفراء، الفلفل الأصفر، الكركديه، الطماطم، الزهرة، البصل، والباذنجان.
#بلا_حدود