الخميس - 30 يونيو 2022
الخميس - 30 يونيو 2022

15 مشروباً قبل النوم تخفض الوزن طبيعياً

ترجمة: منورة عجيز

حدد خبراء تغذية 15 مشروباً طبيعياً تعمل على حرق السعرات الحرارية خلال اليوم، خاصة في حال إعدادها وتناولها ليلاً، أو قبل النوم بوقت مناسب.



وأشاروا إلى أنها تحمل العديد من الفوائد الصحية، لكنها تشترك جميعاً في قدرتها على خفض الوزن أو التحكم به طبيعياً وبصورة تلقائية، وإلى جانب ذلك تمنح الأفراد قسطاً هادئاً من الراحة.





وتضم المشروبات التي نشرها موقع kingdomofmen، شاي البابونج، المعروف أيضاً بالعشبة الذهبية، إذ يساعد على إنقاص الوزن ويحفز النوم الذي ينعكس بصورة تلقائية على الوزن أيضاً، وذلك لاحتوائه على مادة مهدئة طبيعية تدعى «الغلايسين»، وهو حمض أميني يعزز كذلك من السيطرة على الجلوكوز في الدم.





أما المشروب الثاني، فهو حليب «الكفير» المخمر، الذي يعمل على زيادة البكتيريا الصحية في الأمعاء، وبالتالي يعزز من الامتصاص الكلي للمعادن والفيتامينات وقدرات الجهاز الهضمي، بالتالي ينعكس الأمر على الوزن والشكل الخارجي للجسم.





ومن بين المشروبات النادرة، شراب عشبة «الناردين المخزني أو الناردين الطبي» أو (فاليريان)، والتي استعملت لقرون عدة من أجل علاج اضطرابات القلق والنوم، وخاصة الأرق، فيما يمكن إعداد شاي ساخن من مزيج العشبة مع الليمون والعسل، للحصول على مذاق رائع يحفز على فقدان الوزن.





أما مشروب الحليب الذهبي الدافئ الذي يتم إعداده من حليب جوز الهند أو اللوز مع الكركم وجوزة الطيب والزنجبيل والعسل، فيعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي، كما يعد من مضادات الالتهاب والأكسدة.





وأكد على أهمية خل التفاح، حيث يمكن تخفيفه بالماء وإضافة العسل للتحلية والقرفة أيضاً، من أجل الحصول على شراب صحي حارق للدهون، إذ أثبتت الدراسات أن استهلاك خل التفاح بانتظام يعزز من خفض مستويات الأنسولين والتحكم في الوزن.





في حين يحتوي حليب الصويا على مركب التربتوفان، وهو من الأحماض الأمينية التي تسهم في القضاء على الشعور بالجوع، ويساعد على حرق الدهون.





ويساعد مشروب زهرة الزعفران على كبح الشهية، إلى جانب فوائده الأخرى كعلاج الاكتئاب وبعض أنواع الأمراض السرطانية، فيما يمكن إضافة الزعفران إلى حليب اللوز أو الشاي مع الليمون والعسل، للحصول على شراب صحي يقضي على الوزن الزائد عند تناوله بكميات معقولة.





فيما يحتوي عصير الخيار الغني بالماء والألياف الغذائية، على كميات قليلة من السعرات الحرارية ورغم ذلك يعوض الجسم بعناصر أساسية مطلوبة ويخفف من الشعور بالانتفاخ.





أما شراب الزنجبيل مع الليمون والعسل، فإلى جانب دوره المهم في حرق الدهون، إلا أنه يخفف من الشعور بالغثيان ويقضي على الالتهابات.





ورغم احتواء عصير العنب على كميات كبيرة من السكريات، إلا أنه غني بالفوائد الصحية، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة التي تدعى «ريسفيراترول»، التي تعمل بصورة غير مباشرة على إنقاص الوزن عبر التخلص من السموم بالجسد.





ويقلل شراب الصبار، من احتباس الماء والانتفاخ ويساعد على تسريع عملية حرق الدهون وإنقاص الوزن، ويحتوي على فيتامينات A وC وE والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة.





ويعتبر عصير جريب فروت من العصائر المثبطة للشهية، كما يعزز من التحكم في ضغط الدم ومستويات الدهون في الجسم، وكذلك مشروب التفاح مع القرفة، التي يتم إعدادها عبر نقعها في الماء ووضعها على نار هادئة، للحصول على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية المهمة التي تساعد على حرق الدهون.





فيما يشبه مفعول شاي اللافندر مع الليمون الدافئ، مفعول شاي البابونج بالنسبة لخفض الوزن، كما يعالج اضطرابات النوم والقلق والاكتئاب.





ويعد عصير الكرز من المشروبات التي تساعد على فقدان الوزن أثناء النوم لاحتوائه على «الميلاتونين» (هرمون النوم) وخصائص مضادات الأكسدة التي تعزز من نقصان الوزن.