الخميس - 17 يونيو 2021
الخميس - 17 يونيو 2021
No Image Info

مؤثرون يروجون للتخلي عن شرب الماء وخبراء الصحة قلقون

يروج بعض مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي في المجال الصحي من خلال منصاتهم، للتخلي عن شرب المياه، وفي الوقت ذاته يشعر خبراء الصحة بالقلق بشأن هذه الرسالة.

ويرى اختصاصي التغذية نيكولا لودام أن هذه الرسالة واحدة من أكثر اتجاهات النظام الغذائي سخافة.

وبحسب موقع إنسايدر يوجه أصحاب هذه الرسالة من المؤثرين باستبعاد الماء من النظام الغذائي واستبداله بتناول الفواكه والخضراوات، كما يشجع معظمهم على اتباع حمية الصوم الجاف التي تكون دون أي طعام أو سوائل لمدة 24 ساعة على الأقل.

ومن هؤلاء المؤثرين حساب باسم صوفيا برانا وهي مؤثرة نمساوية تبلغ من العمر 35 عاماً، وتتبع نظاماً غذائياً 80% منه يعتمد على تناول الثمار.



وتوجه رانا متابعيها البالغ عددهم 16.9 ألف لاتباع أسلوب حياتها وتناول نظام غذائي نباتي خام وشرب الماء الحي.

ولا تشرب براتا المياه العادية المعبأة في زجاجات وتفسر ذلك بأنها تريد ترطيب جسدها من الماء الحي وتحصل عليه من الأطعمة الغنية بالماء الموجود في الخضراوات والفواكه.

ومن وجهة نظرها أن المياه العادية مليئة بالسموم والمواد الكيميائية لذلك توقفت عن شربها وقالت لمتابعيها إن هذا النمط غير حياتها للأفضل.

وعلى الرغم من أنها تعترف بأن هذا النمط لا يمكن للجميع تطبيقه، إلا أن العديد من متابعيها يتأثرون بما تقوله وينشر البعض منشورات عن اتباعهم للصيام الجاف.

وبالتالي ينشر العديد من المؤثرين رسائل مشابهة لرسالة براتا حول الفوائد البالغة التي يتلقونها بسبب عدم شرب الماء والصيام الجاف واعتماد الفاكهة فقط.

وأيدت مؤثرة أخرى تدعى إليز ميكستا التي أقنعها والدها باتباع هذا النمط وتشجع متابعيها على اتباعه.



وتقول في منشوراتها أن الطعام مجرد شيء ثانوي، وتعتبر أن الماء لا يعطي الجسم والبشرة الترطيب الذي يحتاج إليه مثل الفواكه التي تحتوي على كميات من المياه.

وفي الوقت نفسه أبدى اختصاصيو التغذية قلقهم من هذه الرسائل التي ينشرها المؤثرون ويتأثر بها متابعوهم، ووصفوها بأكثر الاتجاهات سخافة.

وقال أحد خبراء التغذية إن توجيه الناس لعدم شرب الماء أمر بغاية الاستهتار بصحتهم، فهذا يمكن أن يؤدي للجفاف والصداع والإمساك وألم العضلات والخمول، وصولاً إلى حدوث مشاكل بالكلى.

ونصح خبراء التغذية بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من السوائل يومياً، وزيادة الكمية في فترة الصيف أو عند ممارسة الرياضة.
#بلا_حدود